استخدام استراتيجيات التكامل الحسي في تعليم اطفال التوحد
مفهوم التكامل الحسي
استقبال الإنسان للمعلومات من الحواس المتنوعة وإرسالها إلى الدماغ ومن ثم معالجتها وإعطاء الاستجابات الملائمة .
مكونات عملية التواصل الحسي
بصر - سمع - لمس - شم - ذوق - الحركات والتوازن الوضع الجسمي
مكونات عملية التعلم
مدخلات – معالجة- معلومات - مخرجات - حسية
الخلل في عملية التكامل الحسي عند أطفال التوحد
خلل في استقبال المعلومات يؤدي إلى
خلل في معالجة المعلومات وبالتالي
استجابات غير ملائمة
عدم جمع المعلومات من البيئة وبشكل ملائم نتيجة الخلل في نظام الحواس لدى أطفال التوحد يؤدي إلي خلل في البرمجة والعمليات العقلية وبالتالي الخلل في عملية التعلم.
مظاهر الخلل الحسي لدى الأطفال التو حديين
* المجال البصري
تشير الدراسات والملاحظة السلوكية المباشرة
إلي مايلي :
- أطفال التوحد لا يستخدمون المجال البصري لجمع المثيرات البصرية بشكل ملائم
- أطفال التوحد يفتقرون لمهارات التواصل البصري
- يتميز بعض أطفال التوحد بالرؤية النفقية والحساسية البصرية من خلال تميز بعض المثيرات البصرية دون غيرها
الخلل في المجال السمعي
يلاحظ وجود المشكلات المتعددة في مجال التكامل السمعي والذاكرة السمعية لدى أطفال التوحد ، ويظهر ذلك من خلال ما يلي :
-حساسية أطفال التوحد من الأصوات
- عدم استجابة الطفل التوحدي لأصوات الآخرين حين ينادى عليه
- اضطراب سلوك الطفل التوحدي حين تعرضه لأصوات متنوعة
- ميل الأطفال التوحيديين للموسيقى والكلام المنغم
- عتبة صوتية منحفظة جدا وقدر عالية على تميز الأصوات لدى بعض الأطفال
مجال التذوق
يلاحظ هذا الاضطراب لدى أطفال التوحد من خلا وجود حساسية عالية في فم تظهر من خلال ميل أطفال التوحد إلي وضع أشياء غي مخصصة للأكل في الفم وكذلك الميل لنوعية معينة من الطعام دون غيرها كما أن البعض من أطفال التوحد يفضلون الأكل الحار أو المالح
المشكلات الناتجة عن الاضطرابات الحسية السابقة
العناية بالنفس:
1. قد يواجه الطفل صعوبة في الانتقال من الغذاء السائل الذي كان يتناوله في زجاجة الحليب الى طعام المائدة الصلب و الخشن أحياناً .
2. قد يرفض الطفل المضغ أو البلع مع محاولات متعددة للتقيؤ.
3. لا يمر الطفل في مراحل التطور العمرية الطبيعية للعناية بالنفس كالمساهمة في تغيير الملابس و تناول الطعام.
الإنتاجية:
1. قد لا يقوم الطفل بالعديد من اللعب التلقائي أو حتى التظاهر باللعب ، و قد لا يظهر الطفل القدرة على التخيل في كثير من الأنشطة و الألعاب.
2. قد لا يستطيع الطفل القيام بتقليد اللعب الاجتماعي المناسب لمراحل التطور العمرية
3 - قد يكون هناك خلل في لعب الطفل الاجتماعي أو قد يكون غير موجود أصلاً و يفضل اللعب لوحده
4. قد يواجه الطفل صعوبة في التعلم و ممارسة مهمات العمل و النشاطات المختلفة بالشكل المطلوب
الجانب الجسمي
1. قد يعاني الطفل من ارتخاء في العضلات أو عدم قدرة على التوازن أو تآزر عضلي ضعيف و عدم ثبات في مفاصل الرقبة و عضلاتها أو عدم تآزر عضلي في الحركات الكبيرة.
2. قد يعاني الطفل من تأخر في رد الفعل أو الاستجابة لمحفز أو مثير معين
3. قد يتجنب الطفل ممارسة الأنشطة التي تتطلب جهداً جسدياً
4. قد يعاني الطفل من اختلال في التغير الحسي بالرغم من عدم وجود خلل في الجهاز العصبي الحسي نهائياً، و من الأمثلة على ذلك:
أ. قد يتصلب جسم الطفل عند حمله أو ضمه و قد يعزى ذلك إلى رد فعل حسي دفاعي عند الطفل
ب. قد يكون رد فعل الطفل كما لو أنه أصم، عن طريق تغطية الأذنين أو الهرب من الصوت( رد فعل سماعي دفاعي)
ج. قد يبحث الطفل عن كثير من التغذية الراجعة لجهاز التوازن عن طريق الحركات الدورانية و المغزلية
د. قد يبحث الطفل عن كثير من التغذية الحسية بمواقع المفاصل و العضلات كالدفع و