برنامج بورتج (3-4 سنوات)
المجال الحركي
81 - يركب صورة مجزأة من ثلاثة قطع أو أشكال
82 - يقص بالمقص
83 - يقفز من ارتفاع 20 سم
84 - يقذف بقدمه كرة كبيرة مدحرجة إليه
85 - يمشي على أطراف أصابعه
86 - تجري 10 خطوات وذراعيه تتحركان بحركة متناسقة ومتبادلة
87 - يتقدم 1،5 متر على دراجة ذات 3 عجلات
88 - يتأرجح على أرجوحة بعد أن يدفعه أحد في البداية
89 - يتسلق ويترلق على مترلق ارتفاعه من 1-2 متر
90 - يتشقلب إلى الأمام
91 - يصعد السلم بتبادل القدمين
92 - يمشي كالجندي
93 - يمسك كرة مقذوفة إليه بكلتا يديه
94 - يتتبع هيكل الشكل
95 - يقص خط مستقيم طوله 12 سم بدون أن ينحرف عنه اكثر من 1 سم
المساعدة الذاتية
53 - يطعم نفسه الوجبة كلها
54 - يلبس نفسه مع مساعدة عند لبس البلوفر أو أي شيء يحتاج إلى تزرير
55 - يمسح الأنف عندما يذكر
56 - يستيقظ جافا لصباحين من سبعة
57 - الذكور يتبولون في المرحاض وهم واقفون
58 - يبدأ وينهي اللبس والخلع ما عدا الأزرار والكباسات والرباطات 75 % من الوقت
59 - يشبك أو يقفل كباسات الملابس
60 - ينظف انفه عندما يذكر
61 - يتجنب الأخطار العادية (زجاج مكسور)
62 - يعلق المعطف على علاقة ويضع العلاقة على قضيب منخفض مع إعطائه التعليمات
63 - يفرشي أسنانه عندما يعطى تعليمات لغوية
64 - يلبس القفازات (قفازة بإصبع واحدة الإبهام)
65 - يفك أزرار كبيرة من لوح أزرار أو جاكيت موضوع على طاولة
66 - يزرر أزرار كبيرة على لوح أزرار أو جاكيت موضوع على طاولة
67 - يلبس الجزمة ذات الرقبة
المخالطة الاجتماعية
52 - يرقص ويغني على الموسيقى
53 - يتبع القوانين بتقليد حركات الأطفال الآخرين
54 - يحيي الكبار المألوفين لديه بدون تذكير
55 - يتبع القواعد في العاب المجموعة بقيادة شخص كبير
56 - يأخذ الإذن لاستعمال لعبة يلعب بها طفل آخر من نفس العمر
57 - يقول من "فضلك وشكرا" بدون تذكير 50 % من الوقت
58 - يجيب على التلفون، ينادي على الكبير أو يتحدث إلى شخص مألوف
59 - سوف يأخذ دور
60 - يتبع القوانين في العاب جماعية مقادة من قبل طفل آخر
61 - يتعاون مع طلب الكبار 75 % من الوقت
62 - يبقى في ساحته المخصصة
63 - يلعب قرب أو يتحدث مع الأطفال الآخرين عندما يعمل بمشروعه الخاص مدة 30 دقيقة
المجال الإدراكي
41 - يسمى الأدوات الصغيرة والكبيرة
42 - يشير إلى 10 أجزاء من الجسم عند تلقي التعليمات اللغوية
43 - يشير إلى ولد وبنت عند الأمر اللغوي
44 - يخبر إما الأداة ثقيلة أو خفيفة
45 - يضع معا جزئين من شكل ليعمل الشكل كله
46 - يصف حدثين أو شخصيتين من قصة مألوفة أو برنامج على التلفزيون
47 - يلعب باليد والأصابع وهو يغني ويعمل حركات
48 - يقارن 1 إلى 13 أو اكثر من الأدوات
49 - يشير إلى الأدوات القصيرة والطويلة
50 - يخبر أي الأدوات تتناسب معا
51 - يعد إلى الثلاثة مقلدا
52 - يرتب الأدوات في فصائل
53 - يرسم شكل vمقلدا
54 - يرسم خط قطري من زاوية مربع إلى الزاوية الأخرى
55 - يعد إلى 10 أدوات مقلدا
56 - يبني جسر ب 3 مكعبات بالتقليد
57 - يطابق سلسلة أو نموذج من المكعبات أو الخرز
58 - ينسخ سلسلة متصلة من شكل vvvvvvv
59 - يضيف رجل و/ أو يد لهيكل شخص غير كامل
60 - يكمل صورة مجزأة من 6 قطع دون محاولة أو خطأ
61 - يسمى الأدوات إما متشابهة أو مختلفة
62 - يرسم مربعا بالتقليد
63 - يسمي 3 ألوان عند الطلب
64 - يسمي 3 أشكال هندسية: مربع، مثلث، دائرة
المجال الاتصالي
59 - يقول "هل" في أول السؤال عندما يكون مناسبا
60 - سوف يجلس ليستمتع لمدة 5 دقائق عندما تقرأ له قصة
61 - ينفذ سلسلة من أمرين غير متقاربين
62 - يقول الاسم كاملا عندما يطلب منه
63 - يجيب أسئلة بسيطة تبدأ بكيف (كيف تصل إلى البقال)
64 - يستعمل صيغة الفعل الماضي
65 - يخبر عن التجربة الفورية
66 - يخبر عن كيفية استعمال أدوات معروفة
67 - يعبر عن الأشياء المقبلة باستعمال سوف (سوف اذهب – سأعمل- أريد أن)
68 - يعيد ترتيب الكلمات بطريقة مناسبة لسؤال (هل لي؟ – هل هو؟)
69 - يستعمل بعض صيغ الجمع الشائعة (رجال – أقدام)
70 - يخبر عن حدثين في نفس ترتيب حدوثهما
الصورة الرمزية **جولالانا**
**جولالانا**
تاريخ التسجيل:
02-05-1428 هـ
المشاركات: 387
27-03-1433 هـ, 07:48 مساءً #8
برنامج بورتج (4-5 سنوات)
المجال الحركي
96 - يقف على قدم واحدة لمدة 4- 8 ثواني بدون مساعدة
97 - يجري مغيرا اتجاهه
98 - يمشي على خشبة التوازن
99 - يقفز إلى الأمام 10 مرات دون أن يقع
100 - يقفز عن خيط يرتفع 5 سم عن الأرض
101 - يقفز للخلف 6 مرات
102 - يضرب كرة كبيرة على الأرض ويلتقطها
103 - يشكل قطعتين أو ثلاث من الطين يركبها معا
104 - يقص على خط منحني
105 - يركب أداة ذات أسنان
106 - يترل السلم بتبادل القدمين
107 - يركب دراجة ب 3 عجلات ويغير اتجاهه
108 - يحجل على قدم واحدة 5 مرات متتالية
109 - يقص دائرة قطرها 5 سم
110 - يرسم صورا بسيطة من الممكن التعرف عليها مثل (بيت- شجرة- رجل)
111 - يقص ويلصق أشكالا بسيطة
المساعدة الذاتية
68 - ينظف ما سكب بجلب ممسحة أو اسفنجة
69 - يتجنب السموم والمواد الضارة
70 - يفك ملابسه
71 - يزرر ملابسه
72 - يخلي المائدة من أدواته المستخدمة بعد تناوله الطعام
73 - يركب طرفي السوستة معا
74 - يغسل اليدان والوجه
75 - يستعمل الأداة الصحيحة للأكل
76 - يستيقظ من النوم خلال الليل ليستعمل المرحاض أو يبقى جافا طوال الليل
77 - يمسح وينظف انفه 75 % من الوقت عندما يحتاج بدون تذكير
78 - يحمم نفسه ما عدا الظهر، الرقبة، الأذنين
79 - يستعمل السكين لدهن طعام لين على قطعة من الخبز المحمص (حمص، زبدة، مربى)
80 - يربط ويفك الحزام من على فستان أو بنطلون أو حذاء
81 - يلبس نفسه كليا بالإضافة إلى تزرير كل الأزرار الأمامية ما عدا الربط
82 - يسكب لنفسه الطعام بينما يحمل أحد الوالدين الطبق المحتوي على الطعام
83 - يساعد بإعداد المائدة بوضع الأطباق الفوط الملاعق والشوك في المكان الصحيح عند إعطائه تعليمات لغوية
84 - يفرشي أسنانه
85 - يذهب للمرحاض في الميعاد يخلع ملابسه يمسح نفسه ويضرب السيفون ويلبس بدون مساعدة
86 - يمشط الشعر الطويل باستعمال الفرشاة أو المشط
87 - يعلق الملابس على العلاقة
88 - يتجول بالحي بدون مراقبة مستمرة
89 - يربط حذاءه بإدخال الرباط في فتحات الحذاء
90 - يربط حذاءه
المخالطة الاجتماعية
64 - يطلب المساعدة عند ملاقاة صعوبة في الحمام أو إحضار شراب
65 - يساهم في حديث الكبار
66 - يعيد النغمات والأغاني أو يرقص للآخرين
67 - يشتغل وحده في مهمة لمدة 20-30 دقيقة
68 - يعتذر بدون تفكير بنسبة 75 % من الوقت
69 - يأخذ دور مع 8 أو 9 أطفال آخرين
70 - يلعب مع طفلين أو ثلاثة لمدة 20 دقيقة في نشاط متعاون
71 - يشترك في تصرف اجتماعي مقبول في المحيط العام
72 - يأخذ الإذن لاستعمال أدوات تخص آخرين 75 % من الوقت
المجال الإدراكي
65 - يلتقط عدد محدد من الأدوات 1-5 عند الطلب
66 - يسمي خمسة ملامس
67 - ينسخ المثلث عند الطلب
68 - يذكر 4 أشياء رآهم في الصورة
69 - يسمي الوقت من النهار المربوط بالنشاط
70 - يعيد أغنية أطفال مألوفة
71 - يخبر إذا كان الشيء اثقل أو أخف (اقل من نصف كيلو)
72 - يخبر بما هو ناقص عندما تزال أداة من مجموعة مكونة من 3 أدوات
73 - يسمي 8 ألوان
74 - يسمي دينار، نصف و ربع دينار
75 - يطابق الرموز (الأحرف والأعداد المكتوبة)
76 - يقول لون الأداة المسماة
77 - يسرد 5 إحداث رئيسية من قصة سمعها 3 مرات
78 - يرسم رجل (الرأس، الوسط، الأطراف الأربعة)
79 - يغني 5 اسطر من أغنية
80 - يبني هرما مكونا من 10 مكعبات بالتقليد
81 - يسمي طويل وقصير
82 - يضع أدوات بالخلف، بالجانب، بالقرب من
83 - يطابق مجموعات متساوية من 1 إلى 10 أشياء
84 - يسمي أو يشير إلى الجزء الناقص من صورة
85 - يعد من الذاكرة من 1 – 20
86 - يسمي الموضع إما الأول، الوسط، الأخير
المجال الاتصالي
71 - ينفذ سلسلة من 3 إرشادات
72 - يظهر فهم للجمل المبنية للمجهول (الولد أكل التفاحة_ أكلت التفاحة)
73 - يستطيع أن يجد زوج من الأدوات/ الصور عند الطلب
74 - يستعمل "أستطيع" و "ارغب" في الكلام
75 - يستعمل جمل مربوطة "أنا ضربت الكرة وطارت إلى الشارع"
76 - يستطيع أن يجد أعلى و اسفل أشياء عند الطلب
77 - يستعمل النفي لا أريد، لا أستطيع، لن افعل
78 - يستطيع أن يشير إلى الأخطاء السخيفة في الصورة
79 - يستعمل كلمات أخ، أخت، جد، جدة
80 - يقول الكلمة النهائية في التناظر العكسي
81 - يخبر قصة مألوفة بدون استخدام صور للتلميحات
82 - يسمي الصورة التي لا تنتمي إلى فئة معينة
83 - يخبر أن كانت الكلمتين على نفس الوزن والنغمة أم لا
84 - يستعمل جمل مركبة (هي تريد أن تحضر لأن …….)
85 - يستطيع أن يخبر إذا كان الصوت عاليا أو خافتا
الصورة الرمزية **جولالانا**
**جولالانا**
تاريخ التسجيل:
02-05-1428 هـ
المشاركات: 387
27-03-1433 هـ, 07:51 مساءً #9
برنامج بورتج (5- 6 سنوات)
المجال الحركي
112 - يكتب حروفا فردية في أي مكان على الورقة
113 - يمشي على خشبة التوازن إلى الأمام والخلف وجانبا
114 - يث بخفة
115 - يتأرجح على أرجوحة مبتدئا الحركة ومحافظا عليها
116 - يفرد أصابعه ويلمس بإبهامه كل إصبع
117 - يستطيع نسخ الحروف
118 - يتسلق سلم انزلاق ارتفاعه 2 متر ليترلق
119 - يطرق على مسمار بالشاكوش
120 - يطبطب الكرة باتجاه معين
121 - يلون مع بقائه داخل الخطوط 95 % من الوقت
122 - يستطيع قص صورة من مجلة أو كتالوج بدون أن ينحرف عن طرف الصورة اكثر من 1 سم
123 - يستعمل براية الأقلام
124 - ينسخ رسومات معقدة
125 - يمزق أشكال بسيطة من ورقة
126 - يثنى مربع من ورق مرتين على القطر بالتقليد
127 - يمسك بكرة لينة أو كيس فاصوليا بيد واحدة
128 - يستطيع أن ينط الحبل بنفسه
129 - يضرب الكرة بالمضرب أو العصا
130 - يلتقط أداة من الأرض وهو يجري
131 - يتزحلق مرتديا حذاء التزحلق لمسافة 2 متر
132 - يركب دراجة
133 - يترلق على زلاقة
134 - يمشي أو يلعب في مسبح يصل ماؤه إلى وسطه
135 - يقود عربة وهو يدفع بقدم واحدة
136 - ينط ثم يدور على قدم واحدة
137 - يكتب اسمه على ورقة مخططة
138 - يقفز من ارتفاع 30 سم ويهبط على قدميه
139 - يقف على قدم واحدة بدون مساندة وعينيه مغلقتين لمدة 10 ثوان
140 - يتعلق من قضيب أفقي لمدة 10 ثوان ويضع ثقل جسمه على ذراعيه.
المساعدة الذاتية
91 - مسؤول عن مهمة أسبوعية واحدة في المترل ويعملها عند الطلب
92 - يختار ملابس مناسبة لدرجة الحرارة والمناسبة
93 - يقف عند المنحنى ينظر للجانبين ثم يعبر الشارع بدون تذكيرات لغوية
94 - يضع الطعام بطبقة من طبق السكب ثم يمرر طبق السكب للآخرين
95 - تحضير وجبته الخاصة من البليلة أو فت الخبز بالحليب
96 - مسؤول عن مهمة مترلية يومية (تحضير المائدة، إلقاء القمامة)
97 - يوازن درجة حرارة الماء عندما يأخذ دش أو حمام
98 - يحضر ساندويتش لنفسه
99 - يمشي إلى المدرسة، الملعب، البقال على بعد بلوكين من المترل لوحده
100 - يقطع طعام لين بسكين (موز، بطاطا مسلوقة، بيض)
101 - يجد المرحاض الصحيح في مكان عام
102 - يفتح علبة لبن مصنوعة من الكرتون
103 - يلتقط يحمل يضع الصينية
104 - يربط حبل الطاقية أو القبعة الصوف
105 - يربط حزام الأمان في السيارة
المخالطة الاجتماعية
73 - يخبر عن مشاعره الخاصة غاضب، مبسوط، محب
74 - يلعب مع أربعة أو خمسة أطفال بنشاط متعاون بدون مراقبة دائمة
75 - يشرح قوانين الألعاب أو النشاطات للآخرين
76 - يقلد دور الكبار
77 - يشترك بالحديث على مائدة الطعام
78 - يتبع قوانين العاب لغوية تفكيرية
79 - يخفف حال أصدقاء اللعب إذا كانوا مضطربين
80 - يختار أصدقاءه
81 - يخطط ويبني باستعمال أدوات بسيطة (مستوى مائل، نقط ارتكاز، رافعة، بكرة)
82 - يضع أهداف لنفسه وينفذ النشاط
83 - يمثل جزء من قصة، يلعب أدوار أو يستعمل اللعب التي تلبس في اليد
المجال الإدراكي
87 - يعد إلى 20 شيء ويقول العدد
88 - يسمي 10 أعداد مكتوبة
89 - يسمي اليمين واليسار على نفسه
90 - يقول أحرف الأبجدية بالترتيب
91 - يكتب اسمه الأول
92 - يسمي 5 أحرف أبجدية
93 - يرتب الأدوات تبعا للعرض والطول
94 - يسمي أحرف الأبجدية بالترتيب
95 - يضع الأعداد المكتوبة من 1 إلى 10 في التسلسل الصحيح
96 - يسمي موضع الأدوات إما الأول، الثاني ، الثالث
97 - يسمي الأحرف منفردة أو متصلة
98 - يطابق الأحرف في بداية الكلمة والأحرف وهي متصلة
99 - يشير إلى الأعداد المكتوبة من 1 -25
100 - ينسخ الشكل المعين
101 - يكمل متاهات بسيطة
102 - يسمي أيام الأسبوع بالترتيب
103 - يستطيع أن يجمع ويطرح مركبات إلى ثلاثة
104 - يقول يوم وشهر ميلاده
105 - يقرأ 10 كلمات مطبوعة بدون أن يتهجى الكلمة
106 - يخبر عن توقعاته لما سيحدث
107 - يشير إلى نصف وكل الأشياء
108 - يعد من الذاكرة من 1 – 100
المجال الاتصالي
86 - يستطيع الإشارة إلى بعض، كثير، عديد من
87 - يخبر العنوان
88 - يقول رقم التليفون
89 - يستطيع الإشارة إلى اكثر، اقل، قليل
90 - يقول نكت بسيطة
91 - يخبر عن التجارب اليومية
92 - يصف الموقع أو الحركة من ناحية البعد والقرب والاتجاه وفوق
93 - يجيب أسئلة لماذا بتفسير
94 - يضع من 3- 5 أجزاء متسلسلة معا من قصة ويقولها
95 - يوضع الكلمات
96 - يستطيع أن يقول عكس
97 - يجيب أسئلة ماذا يحدث إذا (سقطت البيضة؟)
98 - يستعمل كلمة أمس وغدا بمعنى
99 - يسأل عن معنى كلمات جديدة أو غير مألوفة