رنامج بورتج (من سنه -2سنتين)
المجال الحركي
46 - يزحف إلى أعلى السلم
47 - ينتقل من وضع الجلوس إلى وضع الوقوف
48 - يدحرج كرة بالتقليد
49 - يتسلق على كرسي الكبار ويدير نفسه ويجلس
50 - يضع 4 حلقات على وتد
51- يزيل أوتاد قطرها 2،5 سم من لوح الأوتاد
52 - يضع أوتاد قطرها 2،5 سم في لوح الأوتاد
53 - يبني برجا من 3 مكعبات
54 - يرسم علامات بقلم ملون أو قلم رصاص
55 - يمشي لوحده
56 - يزحف إلى اسفل السفل قدماه أولا
57 - يجلس نفسه على كرسي صغير
58 - يقرفص ثم ينهض
59 - يدفع ويسحب اللعب وهو يمشي
60 - يستعمل حصان هزاز أو كرسي هزاز
61 - يصعد السلم بمساعدة
62 - ينحني من الوسط ليلتقط الأدوات بدون أن يقع
63 - يقلد الحركة الدائرية
المساعدة الذاتية
13 - يفرد ذراعيه ورجليه عند إلباسه ملابسه
14 - يأكل طعام من على المائدة بالملعقة لوحده
15 - يحمل ويشرب من كوب بيد واحدة
16 - يضع يداه في الماء ثم يربت باليدين المبلولتين على الوجه مقلدا
17 - يجلس على القسرية أو على مقعد المرحاض الخاص بالأطفال لمدة 5 دقائق
18 - يضع القبعة على رأسه ويرفعها
19 - يخلع الشرابات
20 - يدفع الذراعين خلال كم القميص الرجلين خلال البنطلون
21 - يقلع الحذاء عندما يكون الرباط غير مربوط أو راخي
22 - يخلع البالطو الخاص به عندما يكون مفكوكا
23 - يخلع البنطلون عندما يكون مفكوكا
24 - يقفل أو يفتح سوسته كبيرة ولكنه لا يركب طرفيه في بعضهما
25 - يستعمل كلمات أو إشارات مشيرا إلى احتياجه للذهاب إلى المرحاض
المخالطة الاجتماعية
29 - يقلد الكبار في مهمة بسيطة مثل (نفض الملابس، سحب الملاءات عند ترتيب الأسرة وحمل الملاعق والشوك)
30 - يلعب مع طفل آخر ولكن كل منهما يؤدي نشاطا مختلف
31 - يأخذ دوره في لعبة، دفع سيارة أو دحرجة كرة مع طفل آخر لمدة من2 - 5 دقائق
32 - يقبل غياب أحد الوالدين بإكماله النشاطات، ربما يتنمر قليلا
33 - يستكشف البيئة المحيطة به بنشاط
34 - يأخذ دور في لعبة يدوية (سحب الخيط أو إدارة المقبض) مع شخص آخر
35 - يحضن ويحمل لعبة لينة أو عروسه
36 - يعيد الحركات التي تصدر ضحكا وانتباها.
37 - يعطي كتاب لشخص كبير للقراءة له أو المشاركة معه بالنظر
38 - يسحب شخص آخر لمشاهدة بعض الأشياء أو الأعمال
39 - يسحب يده بقول لألأ عند التقريب بجوار أشياء ممنوعة عندما يذكر
40 - ينتظر لأن تقضي له احتياجاته عندما يكون موضوعا في كرسي عالي أو على طاولة التغيير
41 - يلعب مع اثنين أو ثلاثة من عمره
42 - يشارك بأشياء أو طعام مع طفل آخر عندما يطلب منه
43 - يحي أطفال بعمره ومكانته والكبار المألوفين عندما يذكر
المجال الإدراكي
15 - يخرج 6 أدوات من وعاء كل على حدة
16 - يشير إلى جزء واحد من الجسم
17 - يكدس 3 مكعبات فوق بعض عند الطلب
18 - يطابق أدوات متشابهة
19 - يخربش
20 - يشير إلى نفسه عندما يسأل "أين اسمه"
21 - يضع 5 أوتاد مدورة في لوح الأوتاد عند الطلب
22 - يطابق أدوات مع صور لتلك الأدوات
23 - يشير إلى صورة مسماة
24 - يقلب من 2-3 صفحات من كتاب في المرة الواحدة ليجد الصورة المسماة
المجال الاتصالي
11 - يقول 5 كلمات مختلفة (ممكن استعمال نفس الكلمة للرمز لأشياء مختلفة)
12 - يسأل عن المزيد (كمان)
13 - يقول انتهى (اختفى)
14 - يتبع 3 تعليمات مختلفة لخطوة واحدة بدون استعمال الإشارات
15 - يعطي أو يوري عند الطلب منه
16 - يشير إلى 12 شيء مألوف لديه عندما يذكر
17 - يشير إلى3 - 5 صورة في كتاب عندما تذكر أسماؤهم
18 - يشير إلى 3 أجزاء من جسمه
19 - يقول اسمه أو اسم الدلع عندما يطلب منه
20 - يجيب سؤال ما هذا الشيء بإعطاء اسم ذلك الشيء
21 - يربط استعمال الكلمات والإشارات ليجعل رغباته معروفة
22 - يسمي 5 أشخاص آخرين من العائلة بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة الموجودة في المترل
23 - يسمي 4 العاب
24 - يصدر أصوات حيوانات أو يستعمل أصوات الحيوانات كأسماء للحيوانات مثل الكلب هاو هاو
25 - يسأل عن بعض الطعام المألوف عندما يراه مثل لبن بسكويت حلوى
26 - يسأل أسئلة وبذلك يقول الجملة أو الكلمة على صيغة سؤال
27 - يسمي 3 أجزاء من الجسم على عروسه أو شخص آخر
28 - يجيب أسئلة نعم أو لا بإجابة مثبتة أو منفية
الصورة الرمزية **جولالانا**
**جولالانا**
تاريخ التسجيل:
02-05-1428 هـ
المشاركات: 387
27-03-1433 هـ, 07:42 مساءً #6
برنامج بورتج(2-3سنوات)
المجال الحركي
64 - يضع 4 خرزات كبيرة في خيط خلال دقيقتين
65 - يدير اكرة الباب
66 - يقفز في مكانه بكلتا يديه
67 - يمشي للخلف
68 - يترل السلم بمساعدة
69 - يرمي كرة إلى شخص كبير على بعد 1،5 متر بدون أن يحرك هذا الشخص قدميه
70 - يبني برج من 5-6 مكعبات
71 - يقلب صفحات من كتاب صفحة صفحة
72 - يفك أداة صغيرة ملفوفة
73 - يطوي ورقة من النصف بالتقليد
74 - يفك ويركب لعبة تلتصق معا
75 - يخرج لعبا ذات اسنان
76 - يقذف كرة كبيرة وثابتة بقدمه
77 - يشكل كرات من الطين
78 - يمسك القلم بالسبابة والإبهام مستندا على الإصبع الوسطى
79 - يتشقلب إلى الأمام بمساعدة
80 - يدق بالشاكوش ويصيب جميع الأوتاد الخمسة
المساعدة الذاتية
26 - يطعم نفسه مستعملا ملعقة وكوب مع قليل من السكب
27 - يأخذ فوطة من أحد الوالدين ويمسح اليدان والوجه
28 - يمص سائل من كوب أو كأس باستعمال المصاصة
29 - يغرف بالشوكة
30 - يمضغ ويبلع مواد صالحة للأكل فقط
31 - ينشف اليدان بدون مساعدة عندما يعطى فوطة
32 - يسأل للذهاب للمرحاض حتى لو كان متأخرا لتجنب الحوادث
33 - يتحكم باللعاب السائل
34 - يتبول ويتبرز في القسرية ثلاث مرات في الأسبوع عندما يوضع عليها
35 - يلبس الحذاء
36 - يفرش الأسنان مقلدا
37 - يخلع ملابس بسيطة مفكوكة
38 - يستعمل المرحاض لحركة الأمعاء، حادث واحد خلال النهار، أو إخلال الأسبوع
39 - يحصل على ماء من الحنفية بدون مساعدة عند توفر كرسي أو درجات خشبية له
40 - يغسل يداه ووجهه مستعملا الصابون عندما يوازن له شخص كبير درجة حرارة الماء
41 - يسأل للذهاب إلى المرحاض خلال النهار لتجنب الحوادث
42 - يضع البالطو على علاقة بطول الطفل
43 - يبقى جافا خلال النوم القصير
44 - يتجنب الصدمات مثل جوانب الأثاث الحادة أو الدرج المفتوح
45 - يستعمل فوطة السفرة عندما يذكر
46 - يغرز الطعام بالشوكة ويقربها للفم
47 - يصب من إبريق صغير في كوب بدون مساعدة
48 - يفك كباسة الملابس
49 - يغسل يديه ورجليه بنفسه عندما يحمم
50 - يلبس شراباته
51 - يلبس قميصه، بلوفره، البالطو الخاص به
52 - يجد وجه الملابس
المخالطة الاجتماعية
44 - يتعاون مع طلب الوالدين بنسبة 50 % من الوقت
45 - يستطيع أن يحضر أو يأخذ شيء أو يحضر شخص من غرفة أخرى إعطائه تعليمات
46 - يجلس ليستمع إلى الموسيقى أو القصص لمدة 5-10 دقائق
47 - يقول من فضلك وشكرا عندما يذكر
48 - يحاول مساعدة الأم بمهمات وذلك بعمل جزء من الشغل مثل حمل الجاروف
49 - يلعب لعبة ارتداء ملابس الكبار وتقليدهم
50 - يختار عندما يسأل "أتريد شرب الحليب أم العصير؟"
51 - يبدي فهمه للمشاعر بتعبيره عن الحب، الغضب، الحزن، الضحك، الخ…….
المجال الإدراكي
25 - يجد كتاب معين عند الطلب
26 - يكمل 3 قطع في لوح أشكال
27 - يسمى 4 صور مألوفة
28 - يرسم خطا عموديا مقلدا
29 - يرسم خطا أفقيا مقلدا
30 - ينسخ دائرة
31 - يطابق بين ملامس الأسطح
32 - يشير إلى كبير وصغير عند الطلب
33 - يرسم علامة (+) مقلدا
34 - يطابق ثلاثة ألوان
35 - يضع الأدوات بداخل، على وتحت عند الطلب
36 - يسمى أدوات تصدر أصواتا
37 - يضع معا 4 أجزاء من لعبة مركبة
38 - يسمى حركات تمثلها صور معينة
39 - يطابق أشكال هندسية مع صور لتلك الأشكال
40 - يكدس خمس أو اكثر من الحلقات على وتد بالترتيب
المجال الاتصالي
29 - يربط الاسم أو الصفة والاسم في مقطع مكون من كلمتين (كرة – كرسي) (كرتي)
30 - يربط الاسم والفعل في مقطع من كلمتين (بابا راح)
31 - يستعمل الكلمة التي تعني احتياج الذهاب إلى الحمام
32 - يربط الاسم أو الفعل مع هنا وهناك في جملة قصيرة من كلمتين مثل "هذا الكرسي"
33 - يربط كلمتين ليعبر عن الملكية مثل "سيارة بابا"
34 - يستعمل لأ في الكلام
35 - يجيب سؤال ماذا يفعل؟ خلال نشاطاته العادية له وللأسرة
36 - يجيب أسئلة أين مثال ذلك أين أمك
37 - يسمي أصوات مألوفة من البيئة مثل صوت القطة
38 - يعطي اكثر من شيء واحد عند سؤاله باستعمال صيغة الجمع مثل مكعبات
39 - يدل على نفسه باستعمال اسمه في الحديث
40 - يشير إلى صور لأشياء مألوفة موصوفة باستعمالها ( 10 صور)
41 - يرفع أصابعه ليقول عمره
42 - يخبر عن الجنس عندما يسأل ولد أو بنت
43 - ينفذ سلسلة من أمرين متقاربين (خذ الكرسي وضعه في الزاوية)
44 - يستعمل الفعل المضارع بطريقة صحيحة
45 - يستعمل صيغة الجمع
46 - يستعمل بعض الأفعال الماضية مثل ذهب عمل كان
47 - يسأل سؤال ما هذا؟
48 - يتحكم بارتفاع الصوت 90 % من الوقت
49 - يستعمل هذه وتلك في الحديث
50 - يستعمل كلمة هذه في جملة مثال "هذه كرة"
51 - يقول أنا لي بدل اسمه
52 - يشير إلى أشياء ليست الشيء (ليست كرة)
53 - يجيب أسئلة من باسم
54 - يستعمل صيغة الملكية من الاسم "لبابا"
55 - يستعمل أل التعريف أو النكرة في الحديث " الكرة، كرة"
56 - يستعمل بعض أسماء من المجموعات "اللعب- الحيوانات- الطعام"
57 - يقول أستطيع أو سوف قبل الفعل أحيانا "أقدر اعمل"
58 - يصف الأشياء إما مفتوحة أو مغلقة