مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل
مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل
مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل

مركز لمسة حنان لتنمية الطفل .... مركز للاطفال ذوي الاعاقة العقلية والتوحد وصعوبات النطق والكلام وصعوبات التعلم ومتلازمة داون والشلال الدماغي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

للتواصل جوال رقم 0597727320 - 0569488485- ارضي 044232708

 

 برنامج بورتج 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بطران
Admin
محمد بطران


عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 43
الموقع : يارب احمي زوجتي واطفالي

برنامج بورتج 2 Empty
مُساهمةموضوع: برنامج بورتج 2   برنامج بورتج 2 Emptyالأحد ديسمبر 28, 2014 9:35 pm

رنامج بورتج (من سنه -2سنتين)
المجال الحركي

46 - يزحف إلى أعلى السلم
47 - ينتقل من وضع الجلوس إلى وضع الوقوف
48 - يدحرج كرة بالتقليد
49 - يتسلق على كرسي الكبار ويدير نفسه ويجلس
50 - يضع 4 حلقات على وتد
51- يزيل أوتاد قطرها 2،5 سم من لوح الأوتاد
52 - يضع أوتاد قطرها 2،5 سم في لوح الأوتاد
53 - يبني برجا من 3 مكعبات
54 - يرسم علامات بقلم ملون أو قلم رصاص
55 - يمشي لوحده
56 - يزحف إلى اسفل السفل قدماه أولا
57 - يجلس نفسه على كرسي صغير
58 - يقرفص ثم ينهض
59 - يدفع ويسحب اللعب وهو يمشي
60 - يستعمل حصان هزاز أو كرسي هزاز
61 - يصعد السلم بمساعدة
62 - ينحني من الوسط ليلتقط الأدوات بدون أن يقع
63 - يقلد الحركة الدائرية

المساعدة الذاتية

13 - يفرد ذراعيه ورجليه عند إلباسه ملابسه
14 - يأكل طعام من على المائدة بالملعقة لوحده
15 - يحمل ويشرب من كوب بيد واحدة
16 - يضع يداه في الماء ثم يربت باليدين المبلولتين على الوجه مقلدا
17 - يجلس على القسرية أو على مقعد المرحاض الخاص بالأطفال لمدة 5 دقائق
18 - يضع القبعة على رأسه ويرفعها
19 - يخلع الشرابات
20 - يدفع الذراعين خلال كم القميص الرجلين خلال البنطلون
21 - يقلع الحذاء عندما يكون الرباط غير مربوط أو راخي
22 - يخلع البالطو الخاص به عندما يكون مفكوكا
23 - يخلع البنطلون عندما يكون مفكوكا
24 - يقفل أو يفتح سوسته كبيرة ولكنه لا يركب طرفيه في بعضهما
25 - يستعمل كلمات أو إشارات مشيرا إلى احتياجه للذهاب إلى المرحاض

المخالطة الاجتماعية

29 - يقلد الكبار في مهمة بسيطة مثل (نفض الملابس، سحب الملاءات عند ترتيب الأسرة وحمل الملاعق والشوك)
30 - يلعب مع طفل آخر ولكن كل منهما يؤدي نشاطا مختلف
31 - يأخذ دوره في لعبة، دفع سيارة أو دحرجة كرة مع طفل آخر لمدة من2 - 5 دقائق
32 - يقبل غياب أحد الوالدين بإكماله النشاطات، ربما يتنمر قليلا
33 - يستكشف البيئة المحيطة به بنشاط
34 - يأخذ دور في لعبة يدوية (سحب الخيط أو إدارة المقبض) مع شخص آخر
35 - يحضن ويحمل لعبة لينة أو عروسه
36 - يعيد الحركات التي تصدر ضحكا وانتباها.
37 - يعطي كتاب لشخص كبير للقراءة له أو المشاركة معه بالنظر
38 - يسحب شخص آخر لمشاهدة بعض الأشياء أو الأعمال
39 - يسحب يده بقول لألأ عند التقريب بجوار أشياء ممنوعة عندما يذكر
40 - ينتظر لأن تقضي له احتياجاته عندما يكون موضوعا في كرسي عالي أو على طاولة التغيير
41 - يلعب مع اثنين أو ثلاثة من عمره
42 - يشارك بأشياء أو طعام مع طفل آخر عندما يطلب منه
43 - يحي أطفال بعمره ومكانته والكبار المألوفين عندما يذكر

المجال الإدراكي

15 - يخرج 6 أدوات من وعاء كل على حدة
16 - يشير إلى جزء واحد من الجسم
17 - يكدس 3 مكعبات فوق بعض عند الطلب
18 - يطابق أدوات متشابهة
19 - يخربش
20 - يشير إلى نفسه عندما يسأل "أين اسمه"
21 - يضع 5 أوتاد مدورة في لوح الأوتاد عند الطلب
22 - يطابق أدوات مع صور لتلك الأدوات
23 - يشير إلى صورة مسماة
24 - يقلب من 2-3 صفحات من كتاب في المرة الواحدة ليجد الصورة المسماة

المجال الاتصالي

11 - يقول 5 كلمات مختلفة (ممكن استعمال نفس الكلمة للرمز لأشياء مختلفة)
12 - يسأل عن المزيد (كمان)
13 - يقول انتهى (اختفى)
14 - يتبع 3 تعليمات مختلفة لخطوة واحدة بدون استعمال الإشارات
15 - يعطي أو يوري عند الطلب منه
16 - يشير إلى 12 شيء مألوف لديه عندما يذكر
17 - يشير إلى3 - 5 صورة في كتاب عندما تذكر أسماؤهم
18 - يشير إلى 3 أجزاء من جسمه
19 - يقول اسمه أو اسم الدلع عندما يطلب منه
20 - يجيب سؤال ما هذا الشيء بإعطاء اسم ذلك الشيء
21 - يربط استعمال الكلمات والإشارات ليجعل رغباته معروفة
22 - يسمي 5 أشخاص آخرين من العائلة بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة الموجودة في المترل
23 - يسمي 4 العاب
24 - يصدر أصوات حيوانات أو يستعمل أصوات الحيوانات كأسماء للحيوانات مثل الكلب هاو هاو
25 - يسأل عن بعض الطعام المألوف عندما يراه مثل لبن بسكويت حلوى
26 - يسأل أسئلة وبذلك يقول الجملة أو الكلمة على صيغة سؤال
27 - يسمي 3 أجزاء من الجسم على عروسه أو شخص آخر
28 - يجيب أسئلة نعم أو لا بإجابة مثبتة أو منفية



الصورة الرمزية **جولالانا**
**جولالانا**
تاريخ التسجيل:
02-05-1428 هـ
المشاركات: 387




27-03-1433 هـ, 07:42 مساءً #6
برنامج بورتج(2-3سنوات)
المجال الحركي

64 - يضع 4 خرزات كبيرة في خيط خلال دقيقتين
65 - يدير اكرة الباب
66 - يقفز في مكانه بكلتا يديه
67 - يمشي للخلف
68 - يترل السلم بمساعدة
69 - يرمي كرة إلى شخص كبير على بعد 1،5 متر بدون أن يحرك هذا الشخص قدميه
70 - يبني برج من 5-6 مكعبات
71 - يقلب صفحات من كتاب صفحة صفحة
72 - يفك أداة صغيرة ملفوفة
73 - يطوي ورقة من النصف بالتقليد
74 - يفك ويركب لعبة تلتصق معا
75 - يخرج لعبا ذات اسنان
76 - يقذف كرة كبيرة وثابتة بقدمه
77 - يشكل كرات من الطين
78 - يمسك القلم بالسبابة والإبهام مستندا على الإصبع الوسطى
79 - يتشقلب إلى الأمام بمساعدة
80 - يدق بالشاكوش ويصيب جميع الأوتاد الخمسة

المساعدة الذاتية

26 - يطعم نفسه مستعملا ملعقة وكوب مع قليل من السكب
27 - يأخذ فوطة من أحد الوالدين ويمسح اليدان والوجه
28 - يمص سائل من كوب أو كأس باستعمال المصاصة
29 - يغرف بالشوكة
30 - يمضغ ويبلع مواد صالحة للأكل فقط
31 - ينشف اليدان بدون مساعدة عندما يعطى فوطة
32 - يسأل للذهاب للمرحاض حتى لو كان متأخرا لتجنب الحوادث
33 - يتحكم باللعاب السائل
34 - يتبول ويتبرز في القسرية ثلاث مرات في الأسبوع عندما يوضع عليها
35 - يلبس الحذاء
36 - يفرش الأسنان مقلدا
37 - يخلع ملابس بسيطة مفكوكة
38 - يستعمل المرحاض لحركة الأمعاء، حادث واحد خلال النهار، أو إخلال الأسبوع
39 - يحصل على ماء من الحنفية بدون مساعدة عند توفر كرسي أو درجات خشبية له
40 - يغسل يداه ووجهه مستعملا الصابون عندما يوازن له شخص كبير درجة حرارة الماء
41 - يسأل للذهاب إلى المرحاض خلال النهار لتجنب الحوادث
42 - يضع البالطو على علاقة بطول الطفل
43 - يبقى جافا خلال النوم القصير
44 - يتجنب الصدمات مثل جوانب الأثاث الحادة أو الدرج المفتوح
45 - يستعمل فوطة السفرة عندما يذكر
46 - يغرز الطعام بالشوكة ويقربها للفم
47 - يصب من إبريق صغير في كوب بدون مساعدة
48 - يفك كباسة الملابس
49 - يغسل يديه ورجليه بنفسه عندما يحمم
50 - يلبس شراباته
51 - يلبس قميصه، بلوفره، البالطو الخاص به
52 - يجد وجه الملابس

المخالطة الاجتماعية

44 - يتعاون مع طلب الوالدين بنسبة 50 % من الوقت
45 - يستطيع أن يحضر أو يأخذ شيء أو يحضر شخص من غرفة أخرى إعطائه تعليمات
46 - يجلس ليستمع إلى الموسيقى أو القصص لمدة 5-10 دقائق
47 - يقول من فضلك وشكرا عندما يذكر
48 - يحاول مساعدة الأم بمهمات وذلك بعمل جزء من الشغل مثل حمل الجاروف
49 - يلعب لعبة ارتداء ملابس الكبار وتقليدهم
50 - يختار عندما يسأل "أتريد شرب الحليب أم العصير؟"
51 - يبدي فهمه للمشاعر بتعبيره عن الحب، الغضب، الحزن، الضحك، الخ…….

المجال الإدراكي

25 - يجد كتاب معين عند الطلب
26 - يكمل 3 قطع في لوح أشكال
27 - يسمى 4 صور مألوفة
28 - يرسم خطا عموديا مقلدا
29 - يرسم خطا أفقيا مقلدا
30 - ينسخ دائرة
31 - يطابق بين ملامس الأسطح
32 - يشير إلى كبير وصغير عند الطلب
33 - يرسم علامة (+) مقلدا
34 - يطابق ثلاثة ألوان
35 - يضع الأدوات بداخل، على وتحت عند الطلب
36 - يسمى أدوات تصدر أصواتا
37 - يضع معا 4 أجزاء من لعبة مركبة
38 - يسمى حركات تمثلها صور معينة
39 - يطابق أشكال هندسية مع صور لتلك الأشكال
40 - يكدس خمس أو اكثر من الحلقات على وتد بالترتيب

المجال الاتصالي

29 - يربط الاسم أو الصفة والاسم في مقطع مكون من كلمتين (كرة – كرسي) (كرتي)
30 - يربط الاسم والفعل في مقطع من كلمتين (بابا راح)
31 - يستعمل الكلمة التي تعني احتياج الذهاب إلى الحمام
32 - يربط الاسم أو الفعل مع هنا وهناك في جملة قصيرة من كلمتين مثل "هذا الكرسي"
33 - يربط كلمتين ليعبر عن الملكية مثل "سيارة بابا"
34 - يستعمل لأ في الكلام
35 - يجيب سؤال ماذا يفعل؟ خلال نشاطاته العادية له وللأسرة
36 - يجيب أسئلة أين مثال ذلك أين أمك
37 - يسمي أصوات مألوفة من البيئة مثل صوت القطة
38 - يعطي اكثر من شيء واحد عند سؤاله باستعمال صيغة الجمع مثل مكعبات
39 - يدل على نفسه باستعمال اسمه في الحديث
40 - يشير إلى صور لأشياء مألوفة موصوفة باستعمالها ( 10 صور)
41 - يرفع أصابعه ليقول عمره
42 - يخبر عن الجنس عندما يسأل ولد أو بنت
43 - ينفذ سلسلة من أمرين متقاربين (خذ الكرسي وضعه في الزاوية)
44 - يستعمل الفعل المضارع بطريقة صحيحة
45 - يستعمل صيغة الجمع
46 - يستعمل بعض الأفعال الماضية مثل ذهب عمل كان
47 - يسأل سؤال ما هذا؟
48 - يتحكم بارتفاع الصوت 90 % من الوقت
49 - يستعمل هذه وتلك في الحديث
50 - يستعمل كلمة هذه في جملة مثال "هذه كرة"
51 - يقول أنا لي بدل اسمه
52 - يشير إلى أشياء ليست الشيء (ليست كرة)
53 - يجيب أسئلة من باسم
54 - يستعمل صيغة الملكية من الاسم "لبابا"
55 - يستعمل أل التعريف أو النكرة في الحديث " الكرة، كرة"
56 - يستعمل بعض أسماء من المجموعات "اللعب- الحيوانات- الطعام"
57 - يقول أستطيع أو سوف قبل الفعل أحيانا "أقدر اعمل"
58 - يصف الأشياء إما مفتوحة أو مغلقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://markz.forumarabia.com
 
برنامج بورتج 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج بورتج
» برنامج بورتج 3
» برنامج الاشكال
» برنامج الالوان
» برنامج القصص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل  :: مركز لمسة حنان :: منتدي الاعاقة العقلية-
انتقل الى: