مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل

مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل

مركز لمسة حنان لتنمية الطفل .... مركز للاطفال ذوي الاعاقة العقلية والتوحد وصعوبات النطق والكلام وصعوبات التعلم ومتلازمة داون والشلال الدماغي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

للتواصل جوال رقم 0597727320 - 0569488485- ارضي 044232708

شاطر | 
 

 برنامج بورتج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بطران
Admin
avatar

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 36
الموقع : يارب احمي زوجتي واطفالي

مُساهمةموضوع: برنامج بورتج    الأحد ديسمبر 28, 2014 9:33 pm

برنامج بورتج ( من صفر الى سنة)



المجال الحركي

1- يمد يده إلى أداة تقع على بعد 15 – 25 سم أمامه
2- يمسك أداة محمولة أمامه على بعد 8 سم
3- يمد يده ويمسك أداة أمامه
4- يمد يده إلى أداة مفضلة
5- يضع أداة في فمه
6- يسند رأسه وصدره على ذراعيه وهو مستلق على بطنه
7- يبقى رأسه وصدره مستقيمين وهو يسندهما على ذراع واحدة
8- يحس ويستكشف أداة بفمه
9- يقلب وهو مستلق على بطنه إلى جانبه وبقى هكذا 50 % من الوقت
10 - يتدحرج وهو مستلق على بطنه إلى ظهره
11 - يتحرك إلى الأمام بقدر طول جسمه وهو مستلق على بطنه
12 - يتدحرج وهو مستلق على ظهره إلى جانبه
13 - يقلب وهو مستلق على ظهره إلى بطنه
14 - يسحب نفسه إلى وضع الجلوس وهو يمسك بأصابع شخص كبير
15 - يدير رأسه بحرية وجسمه مسنودا
16 - يحافظ على وضع الجلوس لمدة دقيقتين
17 - يترك الأداة التي في يده عن قصد لكي يمد يده إلى أداة أخرى
18 - يلتقط ويسقط أداة عن قصد
19 - يقف مسنودا إلى أقصى حد
20 - يهز نفسه إلى أعلى واسفل في وضع الوقوف مسنودا
21 - يزحف بقدر طول جسمه لكي يحصل على أداة
22 - يجلس نفسه وهو مسنودا
23 - يتحول من وضع الجلوس إلى وضع يكون فيه منحنيا على يديه وركبتيه
24 - ينتقل وهو مستلقيا على بطنه إلى وضع الجلوس
25 - يجلس بدون أن يستند على يديه
26 - يرمي الأدوات بصورة اعتباطية
27 - يتأرجح إلى الأمام والخلف على يديه وركبتيه
28 - ينقل أداة من يد إلى أخرى وهو في وضع الجلوس
29 - يحتفظ بمكعبين حجم كل منهما 2،5 سم مكعب بيد واحدة
30 - يسحب نفسه إلى وضع على ركبتيه
31 - يسحب نفسه إلى وضع الوقوف
32 - يمسك بأداة بالسبابة والإبهام على طريقة الكماشة
33 - يزحف
34 - يمد بيد واحدة وهو في وضع الزحف
35 - يقف وهو مسنودا بأدنى حد
36 - يلحس الطعام من حول فمه
37 - يقف لوحده لمدة دقيقة
38 - يفرغ أداة من وعاء
39 - يقلب صفحات من كتاب في وقت واحد
40 - يغرف بالملعقة أو المغرفة
41 - يضع أدوات صغيرة في وعاء
42 - يخفض نفسه ليتخذ وضع الجلوس بعد أن كان واقفا
43 - يصفق بكلتا يديه
44 - يمشي بمساندة قليلة
45 - يخطو بضع خطوات بدون مساندة

المساعدة الذاتية

1- يمص ويبلع السوائل
2- يأكل طعام ممزوج بسوائل مثل السير يلاك أو البسكويت الممزوج بالشاي
3- يمد يده إلى زجاجة الرضاعة
4- يأكل الأطعمة المصفاة التي يطعمه إياها أحد الوالدين
5- يحمل زجاجة الرضاعة عندما يشرب منها بدون أي مساعدة
6- يوجه الزجاجة باتجاه الفم أو يدفعها بعيدا
7- يأكل طعام مهروس مثل خضار مهروس
8- يشرب من كوب يحمله أحد الوالدين
9- يأكل طعام شبه جامد مثل موز- بسكويت- خبز
10 - يطعم نفسه بأصابعه
11 - يحمل ويشرب من فنجان باستعمال كلتا يديه
12 - يأخذ ملعقة مليئة بالطعام ويضعها في الفم بمساعدة

المخالطة الاجتماعية

1- يراقب شخصا يتحرك تماما في خط رؤيته
2- يبتسم كاستجابة على انتباه الكبار
3- يصدر أصواتا كاستجابة الانتباه
4- ينظر إلى يديه، يبتسم أحيانا أو يصدر أصواتا
5- يستجيب لوجوده في محيط العائلة بالابتسامة، إصدار أصوات، أو الكف عن البكاء
6- يبتسم كاستجابة لتعبيرات وجوه الآخرين
7- يبتسم ويصدر أصواتا لصورته في المرآة
8- يربت ويشد على ملامح وجه شخص كبير (الشعر، الأنف، النظارات….)
9- يمد يده للوصول إلى الأشياء المقدمة له
10 - يمد يده للوصول إلى أشخاص مألوفين
11 - يمد يده ويصل إلى المرآة ويربت على صورته فيها أو على طفل آخر
12 - يحمل ويفحص الأشياء المقدمة لمدة دقيقة على الأقل
13 - يهز أو يضغط على موضوع بيده مصدرا صوت غير مقصود
14 - يلعب بدون مراقبة لمدة 10 دقائق
15 - يريد الحصول على التواصل البصري لمدة 2-3 دقائق عندما يكون برعاية شخص
16 - يستكفي باللعب وحده بجوار شخص كبير لمدة من 15- 20 دقيقة
17 - يصدر أصواتا لجذب الانتباه
18 - يقلد لعبة الاستغماية باليد
19 - يصفق باليدين تقليدا للكبار
20 - يشير لقول باي مقلدا الكبار
21 - يرفع ذراعيه "كبير جدا" مقلدا الكبار
22 - يقدم لعبة، أداة، قطعة من الطعام للكبير لكن لا يعطيها دائما
23 - يحضن، يربت، يقبل أشخاص مألوفين
24 - يبدي تجاوبا عند سماع اسمه الشخصي بالنظر أو مد الذراعين كي يحمل
25 - يضغط أو يهز لعبة لإصدار صوت بالتقليد
26 - يستعمل اليدين للتحكم باللعب أو الأدوات
27 - يمد اللعب أو أشياء إلى الكبير ويطلق سراحها
28 - يقلد حركات طفل آخر أثناء اللعب

المجال الإدراكي

1- يزيل قطعة من القماش من على الوجه التي تعرقل الرؤيا
2- يبحث عن أداة رفعت من خط رؤيته المباشر
3- يرفع أداة من وعاء مفتوح وذلك بمد يده إلى داخل الوعاء
4- يضع أداة بالوعاء مقلدا
5- يضع الأداة في الوعاء عند الطلب اللغوي
6- يهز لعبة تصدر صوت مربوطة بخيط
7- يضع ثلاث أدوات في وعاء، يفرغ الوعاء
8- ينقل أداة من يد إلى أخرى ليلتقط أداة أخرى
9- يسقط ويلتقط لعبة
10 - يجد أداة مخبأة تحت وعاء
11 - يدفع ثلاث مكعبات على طريقة قطار
12 - يرفع دائرة من لوحة الأشكال الهندسية.
13 - يضع وتد مدور في لوح الأوتاد عند الطلب
14 - يعمل حركات بسيطة عند الطلب

المجال الاتصالي

1- يعيد الصوت الصادر من الآخرين
2- يعيد نفس المقطع مرتين أو ثلاث مثل ما، ما، ما
3- يستجيب إلى الإشارات بإشارات
4- ينفذ بعض التعليمات البسيطة التي تكون مصحوبة بإشارات
5- يوقف النشاط لمدة دقائق عندما يقال له "لأ" 75 % من الوقت
6- يجيب أسئلة بسيطة بإجابة غير لغوية
7- يربط مقطعين مختلفين خلال اللعب اللغوي
8- يقلد نغمات الآخرين
9- يستعمل كلمة مفردة بمعنى لتسمية شيء أو شخص
10 - يتحدث كإجابة لكلام الشخص الآخر

_________________
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://markz.forumarabia.com
 
برنامج بورتج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل  :: مركز لمسة حنان :: منتدي الاعاقة العقلية-
انتقل الى: