برنامج بورتج ( من صفر الى سنة)
المجال الحركي
1- يمد يده إلى أداة تقع على بعد 15 – 25 سم أمامه
2- يمسك أداة محمولة أمامه على بعد 8 سم
3- يمد يده ويمسك أداة أمامه
4- يمد يده إلى أداة مفضلة
5- يضع أداة في فمه
6- يسند رأسه وصدره على ذراعيه وهو مستلق على بطنه
7- يبقى رأسه وصدره مستقيمين وهو يسندهما على ذراع واحدة
8- يحس ويستكشف أداة بفمه
9- يقلب وهو مستلق على بطنه إلى جانبه وبقى هكذا 50 % من الوقت
10 - يتدحرج وهو مستلق على بطنه إلى ظهره
11 - يتحرك إلى الأمام بقدر طول جسمه وهو مستلق على بطنه
12 - يتدحرج وهو مستلق على ظهره إلى جانبه
13 - يقلب وهو مستلق على ظهره إلى بطنه
14 - يسحب نفسه إلى وضع الجلوس وهو يمسك بأصابع شخص كبير
15 - يدير رأسه بحرية وجسمه مسنودا
16 - يحافظ على وضع الجلوس لمدة دقيقتين
17 - يترك الأداة التي في يده عن قصد لكي يمد يده إلى أداة أخرى
18 - يلتقط ويسقط أداة عن قصد
19 - يقف مسنودا إلى أقصى حد
20 - يهز نفسه إلى أعلى واسفل في وضع الوقوف مسنودا
21 - يزحف بقدر طول جسمه لكي يحصل على أداة
22 - يجلس نفسه وهو مسنودا
23 - يتحول من وضع الجلوس إلى وضع يكون فيه منحنيا على يديه وركبتيه
24 - ينتقل وهو مستلقيا على بطنه إلى وضع الجلوس
25 - يجلس بدون أن يستند على يديه
26 - يرمي الأدوات بصورة اعتباطية
27 - يتأرجح إلى الأمام والخلف على يديه وركبتيه
28 - ينقل أداة من يد إلى أخرى وهو في وضع الجلوس
29 - يحتفظ بمكعبين حجم كل منهما 2،5 سم مكعب بيد واحدة
30 - يسحب نفسه إلى وضع على ركبتيه
31 - يسحب نفسه إلى وضع الوقوف
32 - يمسك بأداة بالسبابة والإبهام على طريقة الكماشة
33 - يزحف
34 - يمد بيد واحدة وهو في وضع الزحف
35 - يقف وهو مسنودا بأدنى حد
36 - يلحس الطعام من حول فمه
37 - يقف لوحده لمدة دقيقة
38 - يفرغ أداة من وعاء
39 - يقلب صفحات من كتاب في وقت واحد
40 - يغرف بالملعقة أو المغرفة
41 - يضع أدوات صغيرة في وعاء
42 - يخفض نفسه ليتخذ وضع الجلوس بعد أن كان واقفا
43 - يصفق بكلتا يديه
44 - يمشي بمساندة قليلة
45 - يخطو بضع خطوات بدون مساندة
المساعدة الذاتية
1- يمص ويبلع السوائل
2- يأكل طعام ممزوج بسوائل مثل السير يلاك أو البسكويت الممزوج بالشاي
3- يمد يده إلى زجاجة الرضاعة
4- يأكل الأطعمة المصفاة التي يطعمه إياها أحد الوالدين
5- يحمل زجاجة الرضاعة عندما يشرب منها بدون أي مساعدة
6- يوجه الزجاجة باتجاه الفم أو يدفعها بعيدا
7- يأكل طعام مهروس مثل خضار مهروس
8- يشرب من كوب يحمله أحد الوالدين
9- يأكل طعام شبه جامد مثل موز- بسكويت- خبز
10 - يطعم نفسه بأصابعه
11 - يحمل ويشرب من فنجان باستعمال كلتا يديه
12 - يأخذ ملعقة مليئة بالطعام ويضعها في الفم بمساعدة
المخالطة الاجتماعية
1- يراقب شخصا يتحرك تماما في خط رؤيته
2- يبتسم كاستجابة على انتباه الكبار
3- يصدر أصواتا كاستجابة الانتباه
4- ينظر إلى يديه، يبتسم أحيانا أو يصدر أصواتا
5- يستجيب لوجوده في محيط العائلة بالابتسامة، إصدار أصوات، أو الكف عن البكاء
6- يبتسم كاستجابة لتعبيرات وجوه الآخرين
7- يبتسم ويصدر أصواتا لصورته في المرآة
8- يربت ويشد على ملامح وجه شخص كبير (الشعر، الأنف، النظارات….)
9- يمد يده للوصول إلى الأشياء المقدمة له
10 - يمد يده للوصول إلى أشخاص مألوفين
11 - يمد يده ويصل إلى المرآة ويربت على صورته فيها أو على طفل آخر
12 - يحمل ويفحص الأشياء المقدمة لمدة دقيقة على الأقل
13 - يهز أو يضغط على موضوع بيده مصدرا صوت غير مقصود
14 - يلعب بدون مراقبة لمدة 10 دقائق
15 - يريد الحصول على التواصل البصري لمدة 2-3 دقائق عندما يكون برعاية شخص
16 - يستكفي باللعب وحده بجوار شخص كبير لمدة من 15- 20 دقيقة
17 - يصدر أصواتا لجذب الانتباه
18 - يقلد لعبة الاستغماية باليد
19 - يصفق باليدين تقليدا للكبار
20 - يشير لقول باي مقلدا الكبار
21 - يرفع ذراعيه "كبير جدا" مقلدا الكبار
22 - يقدم لعبة، أداة، قطعة من الطعام للكبير لكن لا يعطيها دائما
23 - يحضن، يربت، يقبل أشخاص مألوفين
24 - يبدي تجاوبا عند سماع اسمه الشخصي بالنظر أو مد الذراعين كي يحمل
25 - يضغط أو يهز لعبة لإصدار صوت بالتقليد
26 - يستعمل اليدين للتحكم باللعب أو الأدوات
27 - يمد اللعب أو أشياء إلى الكبير ويطلق سراحها
28 - يقلد حركات طفل آخر أثناء اللعب
المجال الإدراكي
1- يزيل قطعة من القماش من على الوجه التي تعرقل الرؤيا
2- يبحث عن أداة رفعت من خط رؤيته المباشر
3- يرفع أداة من وعاء مفتوح وذلك بمد يده إلى داخل الوعاء
4- يضع أداة بالوعاء مقلدا
5- يضع الأداة في الوعاء عند الطلب اللغوي
6- يهز لعبة تصدر صوت مربوطة بخيط
7- يضع ثلاث أدوات في وعاء، يفرغ الوعاء
8- ينقل أداة من يد إلى أخرى ليلتقط أداة أخرى
9- يسقط ويلتقط لعبة
10 - يجد أداة مخبأة تحت وعاء
11 - يدفع ثلاث مكعبات على طريقة قطار
12 - يرفع دائرة من لوحة الأشكال الهندسية.
13 - يضع وتد مدور في لوح الأوتاد عند الطلب
14 - يعمل حركات بسيطة عند الطلب
المجال الاتصالي
1- يعيد الصوت الصادر من الآخرين
2- يعيد نفس المقطع مرتين أو ثلاث مثل ما، ما، ما
3- يستجيب إلى الإشارات بإشارات
4- ينفذ بعض التعليمات البسيطة التي تكون مصحوبة بإشارات
5- يوقف النشاط لمدة دقائق عندما يقال له "لأ" 75 % من الوقت
6- يجيب أسئلة بسيطة بإجابة غير لغوية
7- يربط مقطعين مختلفين خلال اللعب اللغوي
8- يقلد نغمات الآخرين
9- يستعمل كلمة مفردة بمعنى لتسمية شيء أو شخص
10 - يتحدث كإجابة لكلام الشخص الآخر