مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل
مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل
مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل

مركز لمسة حنان لتنمية الطفل .... مركز للاطفال ذوي الاعاقة العقلية والتوحد وصعوبات النطق والكلام وصعوبات التعلم ومتلازمة داون والشلال الدماغي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

للتواصل جوال رقم 0597727320 - 0569488485- ارضي 044232708

 

 طريقة منتسوري في اللعب و التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بطران
Admin
محمد بطران


عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 43
الموقع : يارب احمي زوجتي واطفالي

طريقة منتسوري في اللعب و التعليم Empty
مُساهمةموضوع: طريقة منتسوري في اللعب و التعليم   طريقة منتسوري في اللعب و التعليم Emptyالأحد مايو 12, 2013 3:01 pm

طريقة مونتيسوري في اللعب والتعلم :[/size]
1- الوضع العملي :
تهدف
تمرينات الحياة العملية الى تعليم الطفل كيف يسير أموره في وسطه الخاص عن
طريق تعليمه كيف يواجه الاشياء المحيطة بأعمال المنزل اليومية ، ومع أن
هذه أشياء بسيطة رتيبه لكنها بنفس الوقت مثيرة للطفل ، اذ انه بحاجة الى
أن يتعلم أن هناك أسلوبا صحيحا لعمل كل ما يجب عمله في المنزل ، اننا
نعاقب الطفل عندما يغلق الأدراج بشدة ، ولكن هل وجهناه نحو الطريقة
السليمة والصحيحة في فتح الأدراج واغلاقها ؟ وما لم يتعلم الطفل
السيطرةعلى وسطه الطبيعي فانه لن يكون مستعدا للبدء في عمليات التعلم
الأكثر صعوبة

لنعطي
الطفل الفرصة في ملاحظة المهام التي تتضمنها العناية بالبيت وندعه يرى أن
البيت يجب أن يكون مرتبا ونظيفا لنعطيه فرصة ملاحظة أمه وهي تؤدي أشغال
البيت ، وتسمح له بمساعدتها ، والصغار يحبون تقليد الكبار ، ويشعرون أن
أعمال ترتيب الأزهار وتنظيف البيت وترتيب الاسرة هي أعمال مسلية .

ان
الأطفال يحبون العمل بايديهم ، وهذا نشاط مهم لنموهم ، وعلينا تعليم الطفل
أن يكون مسؤولا عن غرفته وأشيائه الخاصة ، ولنعطيه مهمات خاصة بسيطة على
قدر امكاناته ، ولنترك له الفرصة لتأدية هذه الاعمال .

وأخيرا علينا استخدام الطاقة الهائلة التي يملكها اطفالنا ولو من خلال اللعب .
فيما يلي بعض الالعاب التي نادت بها مونتسوري لتربية الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة ، وتعني كل من الام والمعلمة :
لعبة حمل الكرسي
العمر : ( 2.5 -5 ) سنوات .
المادة : كرسي أطفال .
الهدف : - تعليم الطفل التناسق والاستقلال والتركيز .
- تنمية الدقة والحذر في التعامل مع الأشياء والقيام بذلك بكل هدوء .
كاشف الخطأ : أثناء حمل الكرسي ، يستطيع الطفل أن يسمع الضجة ويشعر بالصدمة التي يحدثها .
العرض : 1- امسكي الكرسي بيد ، ومقدمة المقعد باليد الأخرى مع الانحناء فوقه أثناء ذلك .
2- يجب تأدية الحركات بأكبر قدر ممكن من الهدوء والتروي .
3- اعتدلي أثناء حمل الكرسي الى المكان المطلوب مع تحاشي الاصطدام بما يوجد في المكان من أشخاص وأشياء .
4- يجب أن يبقى مقعد الكرسي أفقيا طوال الوقت .
5- اخفضي الكرسي بتأن وضعيه على الأرض من دون احداث أية ضجة .
لعبة تلميع الأحذية
العمر : ( 3-5 ) سنوات
المواد : صحيفة قديمة ، زوج من الأحذية ، المادة الملمعة ، فرشاة ، خرقة .
الهدف : - ان يتعلم الطفل العناية بممتلكاته الشخصية .
- اتمام دوره كاملة من النشاط وتنمية التناسق والبراعة اليدوية .
كاشف الخطأ : يمكن رؤية الاخطاء وجوانب الاهمال بسهولة .
العرض : 1- افرشي الصحيفة على الأرض .
2- ازيلي الاوساخ عن الحذاء بالفرشاة .
3-
ادخلي يدك اليسرى في الحذاء وارفعيه الى مستوى مناسب ، وامسكي الخرقة
باليد اليمنى ، بعد أن تضعي عليها قليلا من المادة الملمعة ومرريها على
الحذاء الاخر .

4- اعملي الشئ نفسه مع الحذاء الاخر .
5- دعي الحذاء يجف ، واعيدي وضع الغطاء على مادة التلميع .
6- لمعي الأحذية بالخرق .
7- اعيدي المواد الى مكانها بعد الانتهاء من العمل .
2- الوضع الحسي :
تنمي التمرينات الحسية الحواس الخمسة ، وتشحذ تفكير الطفل واعداده لتمرينات على درجه اكبر من التقدم .
يتعلم
الطفل استخدام يديه وعقله في ان واحد ، ويستخدم هذا المبدأ في تطوير
المواد الحسية ، وقد تبدو معظم هذه التمرينات شديدة السهولة للوهلة الأولى
، نعم انها كذلك ولكن من وجهة نظر الطفل فهي جديدة وصعبة عليه .

يجب
ملاحظة ان طفل الثانية والنصف من العمر لا يقدر على القيام بعمل موجه الى
طفل الرابعة ،كما أنه لا ينبغي اعطاء طفل الرابعه عملا من مستوى طفل
السنتين او الثلاث سنوات ، اذ كان نموه قد تجاوز هذا السن .

يجب ملاحظة أن كل خطوة تقود الى غيرها ، وأن العمل يجب أن يتم بأسلوب منتظم ومتدرج . وهذا ما سيلاحظ فيما تقدم من تمرينات
ألعاب الأزرار
العمر : ( 2.5-3 ) سنوات .
المواد : ستة أزرار منتقاة من ثلاثة ألوان مختلفة ، صحن لكل نوع .
الهدف : ذلك يعلم الطفل التمييز بين الألوان المختلفة .
كاشف الخطأ : يستطيع الطفل أن يرى ما اذا كانت الأزرار قد وضعت بصورة غير صحيحة .
العرض : 1- مشاهدة الطفل كيف تضعين جميع الأزرار ذات اللون الواحد في صحن مستقل .
2- اضيفي المزيد من الأزرار ومن ألوان اخرى .
3- علمي الطفل اسماء الألوان وعدي الأزرار .
4- استخدمي أسلوب الدرس ذي الفترات الثلاث .
لعبة السير على الخط
العمر: ( 3-5 ) سنوات .
المواد : خيط غليظ من القطن أو الصوف بطول 183سم .
الهدف : التشديد على حسن التوازن ، وانتصاب القامة ، ورشاقة الحركة .
كاشف الخطأ : أن يخرج الطفل عن الخيط ، ويحدث ضجة أثناء حمل الأشياء .
العرض : 1- شدي الخيط بشكل مستقيم على الأرض .
2- ليشاهد الطفل كيف تمشين فوق الخيط وأنت تضعيناحدى قدميك أمام الأخرى وشددي على التوازن والجهد .
3- دعي الطفل يسير على الخيط بقدر ما يستطيع من الهدوء وهو يحمل أشياء مختلفة .
4- شكلي الخيط بأشكال مختلفة دائرة أو رقم بالأنجليزي هكذا 8 واتبعي التعليمات المذكورة للمشي فوق الخيط .
3- تمرينات القراءة والكتابة:
ان
الكتابة تحصل عند الاطفال الصغار قبل القراءة ، وان الاعداد غير المباشر
للكتابة ينجز من خلال تنمية وارهاب احساسات اللمس والبصر والسمع ، ومن أجل
أن يصبح الطفل قادرا على البدء بتشكيل الأحرف عليه أن يكون متمكنا من
التمسك بالقلم ، ويساعده تمرين الاشكال الهندسية المنزلة في أطر على تكوين
هذه المهارة ، كما يمكن هنا تمرين الطفل من تحسين تناسق اليد والعين
وضبطهما ، وحين يكتسب الطفل مهارة في العمل مع الأشكال المنزلة في أطر،
ويحقق سيطرة جيدة على القلم يصبح حينئذ قادرا على البدء بكتابة الأحرف ومن
ثم الكلمات .

ان
طفل الرابعة يجد من القراءة والكتابة لعبة شيقة جدا ، وهو شديد الحماس
لتعلم هذه المهارات والتمكن فيها ، ومن خلال تكرار العمل مع المواد تنمو
مهارات القراءة والكتابة لديه ، ان التنمية اللغوية تعد جزء لا يتجزأ من
تعلم القراءة والكتابة ، ولسنا بحاجة الى التشديد على أهمية الكلام الجيد
لأنه الوسيلة التي يعبر بها الطفل عن نفسه ليصبح مفهوما من الاخرين ، وان
الكلام يمنح الطفل شعورا بالمساواة مع أقرانه ويسهل حصول تعلم لاحق ،
وخلال مساعدة الطفل على بناء مفرداته يجب أن نتذكر ما يلي :

1- التحدث مع الطفل بوضوح ، وعدم التحدث معه بلغة طفليه .
2- ليتعلم الأسماء الصحيحة للأشخاص والاشياء .
3- لنقرأ له وعلى مسمعه .
4- لنعطيه كتبا لينظر اليها ، ولتكن تلك مصورة وملونة .
5- نتحدث اليه .
6- لنصغي اليه حين يتحدث معنا .
7- لندعه يستمع الى التسجيلات الصوتية .
8- لنشجعه على الحديث مع أطفال وكبار .
9- عملية المقارنة بين كبير وصغير وأصغر .
واليك تطبيقات على ذلك :
صور وأصوات
العمر : ( 3.5-5 ) سنوات .
المواد : حروف ، صندوق .
الهدف : تعريف الطفل أصوات الالف باء كما تسمع من الكلمات وتوسيع مفرداته .
العرض : 1- اخرجي الصوت أو الأصوات التي تنوين الاشتغال بها
2- دعي الطفل يتحسس الحرف بأصابعه ناطقا بالصوت ، ثم اذهبي الى الصندوق واخرجي منه الصور التي تناسب ذلك الصوت .
3-
في كل مرة تخرجين فيها صورة ، أسألي الطفل أن يتحسس الحرف من جديد وان
ينطق بالصوت المقابل له ، ثم ذكراسم الشيء الذي تدل عليه الصورة فحرف ( ك
) مثلا يدل على كلب، كرة، كتاب

4- كرري التمرين مع جميع الحروف الهجائية .
ملاحظة . انطقي بالصوت الحقيقي لكل حرف أولا ، ثم استخدميه مع الحركات مثال ( ك مفتوحة في كلب ) و( ك مضمومة في كرة )
الأف باء المتحركة
العمر : ( 4-5 ) سنوات .
المواد : حروف الأف باء المتحركة .
الهدف : ان يتعلم الطفل تحليل الكلمات وتركيبها للوصول الى القراءة والكتابة والتهجئة .
العرض : 1- أعطي الطفل صندوق الاحرف وعددا من البطاقات يحمل كل منها صورة لشيء معين مع اسمه مدونا تحتها بخط واضح
2- أعطي الطفل يهجي كل كلمة مع حروفها .
3- أعطي الطفل قائمة بكلمات مألوفة مثل: ( ولد، بنت، كلب ) ودعيه يهجيها بأسلوبه .
4-
أري الطفل صندوق الحروف واسأليه أن يختار لك عددا منها وحين يتمكن من عمل
ذلك بسهولة ، عيني له بعض الكلمات المؤلفة من ثلاثة أحرف واسأليه ما
الحروف التي تسمعها حين أقول باب أو دار ؟ وحين يلفظ كل حرف ، أساليه أن
يلتقط هذا الحرف من الصندوق ويضعه أمامه ، تابعي على هذا النحو لتكوين
الكلمات معه حتى يفهم العملية تماما ويصبح قادرا على العمل بمفرده .

5-
حين يصبح الطفل أكثر مهارة ، أعطيه صندوقا صغيرا يحوي صورا لأشياء تتكون
أسماؤها من ثلاثة أحرف ، دعيه يضع كل هذه الأشياء واحدا تلو الأخر على
المنضدة ، وقومي بتشكيل اسم الشيء مستعينة بالحروف المتحركة .

4- تدريبات الحساب :
للتدريب
الحسي أهمية كبرى في تعلم أساسيات الحساب ، وقد وضعت مونتيسوري قدرا كبيرا
من المواد مما يتيح للطفل أن يألف الارقام في سن مبكرة ، ان طفل الثالثة
يمتلك عقلا منطقيا ويبدي اهتماما خاصا بالتتابع والنظام في حياته اليومية
وهذه الصفات تمكنه من تعلم الحساب ، ان فكرة الكم تتخلل مواد مونتيسوري
الحسابية ومفهوم التماثل والاختلاف يجري بناؤهما من خلال تعرف الاشياء
المتطابقة وتدرج الأشياء المتماثلة .

ان
السمة الرئيسية لنظامنا العددي تتمثل في النظام العشري لذلك كانت المواد
الحسية تقتصر على مجموعات من العشرات واننا حينما نطلب من الطفل ترتيب
قضبان بحسب تدرج أطولها فاننا نعلم الطفل الاعداد ومن المفروض أن يطلب من
الطفل أن يخط الاعداد بأصابعه في نفس الاتجاه الذي سيتبعه في كتابتها .

هكذا
يتعلم الطفل الاعداد من خلال رؤيتها ولمسها بأصابعه كما يتعلم اسمها عن
طريق سماعها وترديدها ، وتمثل(علب العيدان) تعلم أساسيات الحساب وعن
طريقها يمكن تعلم مفهوم الصفر ، فالصفر هو لا شيء .

وحين
يوضع الى يسار الرقم واحد فانه يمكن من العد الى ما بعد التسعة وحين يتقن
الطفل ذلك يصبح جاهزا لاستخدام الأرقام قبل أن يتمثل المفاهيم المجردة ،
انه يتعلم بالتكرار ويبني أساسا قويا لمزيد من التقدم في الحساب .

علبة العيدان وأشياء تصلح للعد
العمر : ( 3-5 ) سنوات .
المواد : علبة العيدان .
الهدف : - تعليم الطفل الربط بين الاعداد والكميات .
- تقديم مفهوم الصفر للطفل .
كاشف الخطأ : هناك عدد كاف من العيدان لاداء التمرين بصورة صحيحة ، فاذا بقى أحد العيدان خارجا فسيتضح للطفل أنه ارتكب خطأ ما .
العرض : 1- اخرجي العيدان من جميع الحجرات .
2- ابدئي بالحجرة الاولى وانطقي العدد المكتوب على الحجرة بصوت مرتفع ثم اعيدي العيدان اليها وانت تعدينها واحدا واحدا
3- اتبعي الاسلوب نفسه مع كل حجرة حتى تعيدي جميع العيدان الى العلبة .
لعبة تسلسل الأرقام
العمر : ( 4.5-5 ) سنوات .
المواد : الأرقام من واحد الى مائة .
الهدف : - اتاحة المجال للطفل لبناء تسلسل الارقام والحصول على انطباع بصري عن الأرقام الفردية والزوجية .
- اعداد الطفل للرياضيات .
العرض : 1- قدمي الأرقام للطفل وفق التسلسل الصحيح واحد بعد الأخر واسأليه أن يضعها بالتسلسل على الارض في خطوط متوازية .
2- اطلبي من الطفل أن ينطق كل رقم بصوت عال أثناء هذه العملية.
3- حين ينتهي الطفل من ذلك ركزي معه على الأرقام من صفر الى تسعة لشدة ألفته بهذة الارقام .
4-
دعي الطفل يشاهد أن الرقم واحد يظهر في جميع الاعداد التي تشكل الصف
العامودي ( 11-21-31-........91 ) وأن الرقم 2 يظهر في جميع الاعداد التي
تشكل الصف التالي وهكذا .

5-
حين يألف الطفل جميع الارقام اشرحي له الارقام الزوجية والفردية واستخدمي
الجدول مع تلوين الأرقام الفردية باللون الازرق والزوجية باللون الاحمر .

5- تجهيزات التعليم المونتيسوري في البيت .
علبة العيدان
ما تحتاجين اليه : 45 عودا ( أوتار، عصي، ملاعق، أعواد مثلجات) علبة تقسمينها الى 10 حجرات وتضعين فيها عيدانك المختارة .
طريقة العمل
1- قسمي علبتك الى 10 حجرات متساوية .
2- رقمي الحجرات من 0-9 .
3- ضعي العدد المناسب من العيدان في كل حجرة .
ملاحظة يمكنك استخدام علبة صغيرة من الصفيح أو من البلاستيك لكل من الارقام المذكورة واستخدام الخرز أو القش للعد بدلا من العيدان .
الأف باء المتحركة
ما تحتاجين اليه : لوح من الورق المقوى ، مقص ، قلم عريض الرأس .
طريقة العمل 1- ارسمي 134 مربعا 2.3سم على اللوح .
2- اكتبي في كل مربع أحد حروف الهجاء على أن تكرري كل حرف 6 مرات .
3- اقطعي المربعات كلا على حدة .
[size=21]ملاحظة
لسهولة الاستعمال استخدمي علبة مقسمة بحسب الحروف واحفظي مربعات الحرف
الواحد في الحجرة المخصصة له ، وهكذا يستطيع الطفل العثور على الحرف
بسهولة ، ومن الممكن الافادة من العلب البلاستيكية المقسمة الجاهزة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://markz.forumarabia.com
 
طريقة منتسوري في اللعب و التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة منتسوري في اللعب و التعليم
» سيكلوجية اللعب عند ماريا منتسوري
» سيكلوجية اللعب عند ماريا منتسوري
» اللعب مع الدمى
» اللعب وطفل التوحد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل  :: مركز لمسة حنان :: منتدي التوحد-
انتقل الى: