مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل
مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل
مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل

مركز لمسة حنان لتنمية الطفل .... مركز للاطفال ذوي الاعاقة العقلية والتوحد وصعوبات النطق والكلام وصعوبات التعلم ومتلازمة داون والشلال الدماغي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

للتواصل جوال رقم 0597727320 - 0569488485- ارضي 044232708

 

 مشكلات التكامل الحسي و كيفية العلاج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بطران
Admin
محمد بطران


عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 43
الموقع : يارب احمي زوجتي واطفالي

مشكلات التكامل الحسي و كيفية العلاج Empty
مُساهمةموضوع: مشكلات التكامل الحسي و كيفية العلاج   مشكلات التكامل الحسي و كيفية العلاج Emptyالأحد ديسمبر 23, 2012 2:17 pm

[b]مشاكل عقلية عليا:

1. قد يظهر الطفل اهتماماً غير عادي بناحية واحدة طول الوقت
2. قد يبدي الطفل اهتماماً غير عادي بنوع معين من الأشياء مهملاً الكل
3. قد يعاني الطفل من صعوبات أو اختلالا في التعلم مثل عدم القدرة على القراءة و ذلك بسبب ضعف في القدرة على التكيف مع المثيرات العصبية الحسية
4. قد تكون قدرة الطفل على الانتباه ضعيفة مع تواصل بصري ضعيف نتيجة خلل في قدرة الجهاز العصبي على التكيف
أكثر من نوع معين من الاهتمامات من
5. قد يعاني الطفل من عدم قدرة على الانتباه في مهمة معينة لفترة طويلة مع عدم القدرة على التركيز


مشاكل نفس اجتماعية

مشاكل في القدرة على التواصل غير الكلامي أو غير التعبيري
عدم الرغبة في التعامل مع الناس أو التعامل معهم للحظات، كأن يبدي الطفل عدم الرغبة في التعامل مع الأطفال الذين في نفس عمره
لا يشير الطفل إلى الأشياء التي يهتم بها الناس أو يحضرها
التأخر اللغوي أو عدم القدرة على الكلام مع عدم محاولة الاستعاضة عنها بطرق تواصل أخرى كاستخدام لغة الجسد أو التقليد قد يكون الطفل صامتاً طوال الوقت أو يتحدث بلغة خاصة به
قد لا يقلد الآخرين أو يستمر في المحادثة على الرغم من قدرته على الكلام
قد لا يقوم الطفل بتصرف له هدف



الجوانب العلاجية المقترحة

هناك عدة مجالات لابد من مراعاتها عند التعامل مع المشكلات الحسية لدى الأطفال المصابون بالتوحد:
المجال البصري
لابد من استخدام الاستراتيجيات البصرية التي تجذب انتباه الطفل وكذلك تساعد على زيادة مدة التواصل البصري مع الأشياء



المجال اللمسي
يمكن أن نتعامل مع المشكلات في الجانب اللمسى من خلال مايلي :-
-اللعب في الماء
اللعب في الرمال والطين
تحسس الأوجه الناعمة و الخشنة
استخدام بعض الأجهزة التي تحدث اهتزاز في آماكن مختلف من الجسم مثل الأقدام والأرجل ,يمكن استخدام أنماط معينه من الملابس
الحروف والأرقام النافرة المصنوعة من البلاستيك والخشب
تحميل الطفل بعض الأوزان لكي يحس بالعضلات


المجال الذوقي:


محاولة تزويد الطفل بكمية قليلة من الماء وطلب منه المضغ كما يفضل تعريض الطفل لانماط ذوقية متنوعة من ملح وحار وحلو حامض



الوضع الجسمي والحركات:

-وضع الطفل في وضعيات جسمية تسمح بأداء مهمات مناسبة
الضغط وبشكل بسيط على الجسم مع تحريك بعض أعضاء الجسم
وضع الطفل أثناء الجلوس والطلب منه القيام بمهمات معينه
مساج بسيط وحركات ناعمة على بعض مناطق الذراعين والأقدام التركيز على المهارات الدقيقة ومهارات التآزر البصري الحركي
نحمل الطفل أوزان معينه ونطلب منه أن يحملها حتى يشعر بالثقل على العضلات والمفاصل





الاتصال :

جاءت الحاجة لهذا النمط من العلاج لان الشخص المصاب بالتوحد يعاني صعوبة في الاتصال مع الآخرين و التعبير عن أنفسهم بسبب خلل في التحكم بالحركة و تنظيمها على الرغم من امتلاكهم القدرة على فهم الكلام المكتوب أو كلام الناس.للتخلص من هذه المشكلة يقوم بعض الأشخاص المتدربين على إتباع بعض الطرق و الوسائل التي تسهل اتصال هؤلاء الأشخاص مع الناس ،كمسك يد الشخص ووضعها على أزرار معينة في جهاز معين أو حاسب.و هذه الطريقة تسهل قدرة الشخص على اكتساب القدرة على التعبير .وقد استخدمت هذه الطريقة مع أشخاص كان يعتقد بأنهم لا يستطيعون التعبير نهائياً و أدت إلى نتائج إيجابية و تحسن قدرتهم على التعبير.





-طرق العلاج:
Sensory Integration

يرتكز العلاج الطبي الذي نقدمه لأطفال التوحد على التكامل الحسي ،حيث يقوم المعالج الوظيفي بتحفيز جلد الطفل التوحدي و جهاز التوازن لديه، و هذا التحفيز يشمل عدة نشاطات كالتأرجح ، و الحركة المغزلية و الدورانية داخل كراسي مجهزة لهذا الغرض، و تمشيط أجزاء معينة من الجسم و إشراك الأطفال بنشاطات تشمل الحركة و التوازن لدى الأطفال.
و أكدت الدراسات على فاعلية طريقة التكامل الحسي في العلاج مع أطفال التوحد بالإضافة إلى أنشطة معينة تزيد من التركيز و القدرة على التفكير و حل المشاكل.كما أن المعالج الوظيفي يعمل على إدماج الطفل في ألعاب تأخذ مساحات أرضية واسعة كالتسلق و الجري

العلاج الحسي الحركي

و هو من أقدم طرق العلاج و الأكثر شعبية و المستخدمة في علاج الأطفال الذين يعانون من تأخر في مراحل التطور لعمري شاملاً أطفال التوحد، حيث أنهم يعانون من صعوبة في تحويل المدخلات و المستثيرات العصبية و ترجمتها إلى أعمال مفيدة.في هذا المجال قد يتم تحفيز الأطفال بشكل عالٍ أو تقليل تحفيزهم بمثيرات ضمن المعدل الطبيعي ، و حسب النظريات لا يستطيع أطفال التوحد الاستجابة للمثيرات البيئية الطبيعية ، لذلك يحاولون معادلة هذه المثيرات داخل أجسامهم بقيامهم بهذه الحركات و الطقوس .

العلاج النفسي:

1.التحليل النفسي:منذ اكتشاف ظاهرة التوحد عند الأطفال كان التحليل النفسي من أول الطرق العلاجية المستخدمة و ما زالت أكثر الطرق استخداماً في أوروبا . و قد اكتشفوا أن بعض الأمهات و الآباء يتعاملون ببرود مع أبنائهم مما يولد رد فعل عكسي عند الأطفال نتيجة هذه المعاملة و يبدؤون الانسحاب من العالم الذي نعيش فيه إلى عالم التوحد و في هذه الحالة يحاول المعالج الوظيفي وضع الطفل في جو من الرعاية و الحب الذي يوفر له فرصة الإقبال على العالم الذي نعيشه و إبعاده عن الطقوس التي يقوم بها و عن سلوكه العدواني أحياناً
.العلاج عن طريق اللعب:
هذه الطريقة من العلاج تساعد الطفل على الإحساس بوجود شخصيتهم كإنسان في هذا العالم يشارك فيه و يستمتع بالتعامل مع من حوله ، كما أن اللعب يساعد الطفل على التعبير عن رأيه في الأشياء و الإحساس بالفرح أو الحزن عن طريق اللعب بالألعاب و التحدث إليها تحت إشراف المعالج الوظيفي.
و العلاج عن طريق اللعب يساعد على تنمية قدرة الطفل على التخيل و تعلم الأشياء

الحمية الحسية :

من طرق العلاج التي يستخدمها المعالج الوظيفي عن طريق عزل بعض المثيرات العصبية و الحسية عن طفل التوحد لتمكين الطفل من التفاعل بشكل ملائم مع البيئة من حوله و زيادة أو تقليل صحوة الجهاز العصبي مما يساعد على تعديل سلوك الطفل.

برامج تعديل السلوك:

أثبت هذا النمط من العلاج فاعليته لتطوير و تحسين مهارات عديدين عند أطفال التوحد ، و يتم خلال هذا البرنامج عمل تقييم من قبل المعالج الوظيفي و تحديد السلوك غير المرغوب فيه و التأكد من وجود الأنماط السلوكية غير المرغوبة من خلال الحصول على المعلومات المطلوبة من الأم و العاملين على رعاية الطفل و من ثم يتم وضع خطة تتضمن كل سلوك و السلوك المقابل له أو المرغوب الوصول إليه ضمن أهداف واقعية ووسائل عملية يقوم المعالج الوظيفي بتطبيقها بالتعاون مع جميع الأشخاص الذين يتعاملون مع الطفل و تحديد أنماط معينة للسلوك الذي يقوم به الطفل و ردود فعل هؤلاء الأشخاص في عدد من البيئات المختلفة التي يعيش فيها الطفل كالبيت و المدرسة و السوق و المسجد…الخ



إعداد / أمنية مصطفى
أخصائية تربية خاصة
مدرب دولي معتمد في التربية الخاصة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://markz.forumarabia.com
محمدعبدالسميع
عضو ذهبي
عضو ذهبي
محمدعبدالسميع


عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
العمر : 44

مشكلات التكامل الحسي و كيفية العلاج Empty
مُساهمةموضوع: مشكلات التكامل الحسي و كيفية العلاج   مشكلات التكامل الحسي و كيفية العلاج Emptyالأحد ديسمبر 23, 2012 11:03 pm

جزى الله خيرا كل من كتب الموضوع ومن اعده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات التكامل الحسي و كيفية العلاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة في تأخر النطق لدى طفلتي
» التكامل الحسي عند اطفال التوحد
» التكامل الحسي للاطفال التوحد
» مشكلات التخاطب
» " التوحد المفهوم وطرق العلاج "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل  :: مركز لمسة حنان :: منتدي التوحد-
انتقل الى: