مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل

مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل

مركز لمسة حنان لتنمية الطفل .... مركز للاطفال ذوي الاعاقة العقلية والتوحد وصعوبات النطق والكلام وصعوبات التعلم ومتلازمة داون والشلال الدماغي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

للتواصل جوال رقم 0597727320 - 0569488485- ارضي 044232708

شاطر | 
 

 دور الوسائل التعليمية في تنمية المهارات الأكاديمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحسيني
عضو جيد
عضو جيد
avatar

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 38

مُساهمةموضوع: دور الوسائل التعليمية في تنمية المهارات الأكاديمية   الإثنين ديسمبر 10, 2012 10:59 pm

دور الوسائل التعليمية في تنمية المهارات الأكاديمية

إعداد: أ. محمود أحمد عبدالمنعم، أخصائي التربية الخاصة بالجمعية

تعريف الوسائل التعليمية

الأدوات والمواد والأجهزة التعليمية، والطرق المختلفة التي يستخدمها المعلم بخبرة ومهارة في المواقف التعليمية لنقل محتوى تعليمي.

تصنيف الوسائل التعليمية

هناك العديد من التصنيفات ومنها التصنيف على حسب حواس الإنسان .

وسائل سمعية: وهي تعتمد على حاسة السمع مثل التسجيلات الصوتية والراديو ومكبرات الصوت ولاعب الأسطوانات .

وسائل بصرية: وهي تعتمد على حاسة البصر مثل:

النماذج والعينات.
الرسوم والصور.
الأفلام الصامتة والمتحركة.
المطبوعات من كتب ومجلات.
لوحة الجيوب.
اللوحات الوبرية.
اللوحات التعليمية.
لوحة الطباشير.
جهاز العرض فوق الرأس (الأوفرهيد).
وسائل سمعية بصرية: وهي تعتمد على حاستي السمع والبصر مثل:



التليفزيون.
جهاز العرض السينمائي.
الفيديو
ما يقدم على خشبة المسرح من تمثيليات ومسرحيات.
الرحلات الميدانية.
أهمية استخدام الوسائل التعليمية

تنمي في المتعلم حب الاستطلاع وترغبه في التعلم.
تشوق المتعلم وتذكي نشاطه.
توسيع مجال الحواس وإمكانات الاستفادة منها.
تقوي العلاقة بين المعلم والمتعلم.
تساعد على علاج مشاكل النطق عند المتعلم.
تؤكد شخصية المتعلم وتقضي على خجله.
تساعد على جلب العالم الخارجي إلى غرفة الصف.
تعلم المعاني الصحيحة للعبارات والمفردات الغامضة والمجردة بأقل الأخطاء وأقصر الأوقات وتنمي قاموس مفردات المتعلم.
خطوات إنتاج الوسائل التعليمية :

تحديد الأهداف: لابد من تحديد الأهداف السلوكية الأدائية التي يجب تحقيقها.
الفئة المستهدفة: يجب الأخذ في الاعتبار طبيعة المتعلمين ومراحل نموهم.
الحصول على بعض المساعدات عند التفكير في التصميم والإنتاج للوسيلة أي الأشخاص والجهات التي يمكنها تقديم المساعدة.
جمع المادة العلمية بعد الحصول على المعلومات والخبرات والمهارات اللازمة أي عمل ملخص لمحتويات الوسيلة.
المعرفة بالمواد الخام (الأولية) التي يمكن استعمالها في إنتاج الوسيلة.
صفات ومعايير الوسائل التعليمية الجيدة :

- أن تكون الوسيلة التعليمية نابعة من المنهاج الدراسي وتؤدي إلى تحقيق

الهدف منها.

واقعية الوسيلة وبساطتها.
أن تشوق المتعلم وترغبه في الاطلاع والبحث والاستقصاء وتساعده على استنباط خبرات جديدة .
أن تربط الخبرات السابقة بالخبرات الجديدة.

أن تجمع بين الدقة العلمية والجمال الفني مع المحافظة على وظيفة الوسيلة.
المراجع


السيد عبيد (ماجدة)، الوسائل التعليمية (في التربية الخاصة)، الطبعة الأولى- دار صفاء للنشر والتوزيع 2000م- 1420هـ.


علي السيد (محمد)، الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم، الطبعة العربية الأولى، الإصدار العاشر، سبتمبر 1999م.

_________________
الحياة امل اذا فقدت الامل فقدت الحياة[quote][img][/img][flash(2,1)]الحياة امل [/flash]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور الوسائل التعليمية في تنمية المهارات الأكاديمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل  :: مركز لمسة حنان :: صعوبات التعلم-
انتقل الى: