مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل

مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل

مركز لمسة حنان لتنمية الطفل .... مركز للاطفال ذوي الاعاقة العقلية والتوحد وصعوبات النطق والكلام وصعوبات التعلم ومتلازمة داون والشلال الدماغي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

للتواصل جوال رقم 0597727320 - 0569488485- ارضي 044232708

شاطر | 
 

 سرح اختبار بينية الصورة الخامسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بطران
Admin
avatar

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 37
الموقع : يارب احمي زوجتي واطفالي

مُساهمةموضوع: سرح اختبار بينية الصورة الخامسة    الثلاثاء مارس 13, 2012 9:40 pm

في ربيع عام 2003 م نشر الدكتور جالي رويد الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه ، بعد ما يقرب من سبعة عشر عاما من ظهور الصورة الرابعة من نفس المقياس .

وذلك في إطار تطوير المقياس لكي يواكب التطور في دراسات القدرات المعرفية والأساليب السيكومترية ، وهى تمثل تطويرا جوهريا في قياس القدرات المعرفية وفي أساليب السيكوتكنولوجيا .

وتختلف الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه عن الصورة الرابعة من المقياس في عدة نواحي نستطيع أن نجمل بعضها فيما يلي :

ü الصورة الخامسة تحتفظ ببعض مميزات الصورة الرابعة

ü الصورة الخامسة يوجد بها مستوى مداخلي ولكن يستخدم في الصورة الخامسة اختبارين هما المصفوفات والمفردات بدلا من اختبار واحد في الصورة الرابعة .

ü معايير الاختبار من سن سنتين إلى فوق 85 سنة وذلك يعني أن المدى العمري التي تغطيه الصورة الخامسة أعلى من الصورة الرابعة

ü النظرية التي بنيت على أساسها الصورة الخامسة مثل الصورة الرابعة ، وهى العامل العام ويندرج تحتها خمس مجالات بدلا من أربع مجالات في الصورة الرابعة

ü الصورة الخامسة تعطي مايقرب من ثمان معاملات ذكاء : معامل ذكاء كلي – معامل ذكاء لفظي – معامل ذكاء عملي ( لا لفظي ) – وخمس مجالات أخرى بمتوسط 100 وانحراف معياري 15 على خلاف الصورة الرابعة التي كان الانحراف المعياري لها 16 .

ü تحتفظ الصورة الخامسة بمقاييس فرعية مثل : المصفوفات – المفردات – الاستدلال الكمي – السخافات المصورة – ذاكرة الجمل .<O

ü كل هذه الاختبارات الفرعية جددت وقدمت بشكل فني جديد للمواد وزودت بلعب ومواد جديدة أكثر ملائمة .

ü الذاكرة في الصورة الخامسة انتقلت نحو مفهوم جديد وهو عمل الذاكرة ( الذاكرة العاملة ) ، فالصورة الجديدة لاتحتفظ باختبار ذاكرة الخرز كأحد النشاطات التي تقيس عمل الذاكرة ، على أية حال هناك اختبارين فرعيين في الصورة الخامسة ( عمل الذاكرة لفظي ، وعمل الذاكرة غير لفظي ) والاختبارين يزودونا بقياس جيد لهذه المنطقة من القدرة الهامة .

ما يميز الصورة الخامسة

ü فقرات منوعة ومختلفة تتطلب أداء غير لفظي ( عملي ) وهذا يعد مناسب لتقييم الأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الاتصال _ والصم .

ü يستعمل لتشخيص أنواع مختلفة من حالات العجز النمائي وبشكل رائع .

ü التقييم الإكلينيكي و النيوروسيكولوجي .

ü التقييمات النفس تربوية لتحديد المكان المناسب لذوي التعليم الخاص .

ü تزويدنا بمعلومات للتدخلات مثل الخطط الفردية _ التقييم المهني – التوجيه المهني – العلاج النيوروسيكولوجي للبالغين

ü يشتمل المقياس على 5 مجالات : الاستدلال السائل – المعرفة – الاستدلال الكمي- المعالجة البصرية المكانية – عمل الذاكرة ( الذاكرة العاملة ) ، وبالتالي فهو يزودنا بتقييم كامل للذكاء الفردي .

ü القدرة على المقارنة اللفظية وغير اللفظية ( العملية ) وهذا يفيد في تقييم صعوبات التعلم .

ü يساهم في التشخيص والتقييم الإكلينيكي مثل التقييم اللفظي وغير اللفظي لعمل الذاكرة .

ü تقييم شامل للبالغين والمسنين عن طريق تحسين مهام الذاكرة .

ü استخراج المعايير يدويا أو عن طريق الحاسب الآلي .

ü تحسن الإخراج الفني للأدوات حيث أصبح كلاهما ملون ومناسب ومشوق للطفل

_________________
[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://markz.forumarabia.com
 
سرح اختبار بينية الصورة الخامسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز لمسة حنان الاهلي لتنمية الطفل  :: مركز لمسة حنان :: الموسوعة النفسية-
انتقل الى: